فيسبوك تويتر RSS



العودة   منتديات ستوب > منتديات التريبة والتعليم > منتدى البحوث الجامعية والمدرسية الشاملة

منتدى البحوث الجامعية والمدرسية الشاملة البحوث والدراسات والخطابات الجاهزه . الأبحاث العلمية والأكاديمية . ابحاث علمية . ابحاث تربوية ابحاث رياضية . ابحاث اكاديمية . ابحاث جغرافيه وتاريخية . ابحاث علمية . مختلف الأبحاث . بحوث علمية . بحوث أدبية . اضخم مكتبة بحثية . موسوعة للبحوث والدراسات . بحوث ماجستير . بحوث دكتوراه .خطابات نصية جاهزة .



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #4  
قديم August 26, 2010, 08:49 AM
 

الفصل الثالث

الدراسات السابقة

v الدراسات السابقة
v التعقيب على الدراسات السابقة
الدراسات السابقة

1. عواطف إبراهيم ( 1971 )
عنوان الدراسة : المنهج المتبع حالياً في مؤسسات ما قبل التعليم الأساسي في مصر .
هدف الدراسة : هدفت الدراسة إلى التعرف على المنهج المتبع في تعليم الأطفال في الرياض ودور الحضانة والتي تعتبر مؤسسات ما قبل التعليم الأساسي – المدرسة – ومدى فاعلية هذا المنهج في تعليم الأطفال .
نتائج الدراسة : أسفرت النتائج عما يلي .
1. وجود فروق دالة إحصائياً في طبيعة المناهج تبعاً لمكان المؤسسة لصالح المؤسسات في المدن الكبرى .
2. وجود فروق دالة إحصائياً لاختلاف المناهج تبعاً للقائمين على المؤسسة لصالح المؤسسات التي تشرف عليها الجماعات الإسلامية .
3. وجود فروق دالة إحصائياً لاختلاف المناهج تبعاً لنوع المؤسسة لصالح المؤسسات الحكومية .
2. سعد مرسي وآخرون (1983 )
عنوان الدراسة : تربية الطفل قبل المدرسة .
هدف الدراسة : هدفت الدراسة التعرف على كيفية تربية طفل ما قبل المدرسة وما هي الأسس المتبعة في هذه التربية .
نتائج الدراسة : أظهرت الدراسة النتائج التالية :
أ*. وجود فروق دالة إحصائياً في تربية طفل ما قبل المدرسة لصالح أطفال المؤسسات .
ب*. وجود فروق دالة إحصائياً في تربية طفل ما قبل المدرسة لصالح أطفال المدن .
ت*. فروق دالة إحصائياً في تربية طفل ما قبل المدرسة لصالح أطفال غير العاملات .
ث*. فروق دالة إحصائياً في تربية طفل ما قبل المدرسة لصالح أطفال الأمهات ذوات التعليم العالي .
ج*. فروق دالة إحصائياً في تربية طفل ما قبل المدرسة لصالح أطفال الأسر ذات المستوى الاقتصادي الجيد .
3. عواطف إبراهيم ( 1983 )
عنوان الدراسة : قصص أطفال دور الحضانة ( أسسها ، أهدافها ، أنواعها ، الطرق الخاصة بها .
هدف الدراسة : هدفت الدراسة التعرف على دور القصة في تربية الأطفال في دور الحضانة.
نتائج الدراسة : أظهرت الدراسة أن القصة ذات تأثير كبير على تعليم الأطفال في دور الحضانة في مجالات عديدة من أهمها تعليمهم القيم بشكل عام والعادات والتقاليد ، كما أظهرت الدراسة أن الطفل يستجيب للقصة ويحاول تقليدها بشكل كبير .
4. عفاف عويس ( 1987 )
عنوان الدراسة : دور القصة في النمو الأخلاقي لأطفال الرياض .
هدف الدراسة : هدفت الدراسة التعرف على دور القصة في تنمية القيم الأخلاقية لدى أطفال الرياض .
نتائج الدراسة : أسفرت الدراسة عن نتائج عدة من أهمها أن القصة تغرس في الأطفال القيم الأخلاقية وتنمي فيهم القيم الأخلاقية أكثر من غيرها ، كما أفادت الدراسة أن الأطفال يستمعون إلى القصة بأهتمام بالغ وهذا يجعلهم يتأثروا بها تأثير مباشر وكبير .
5. ميادة الباسل ( 1987 )
عنوان الدراسة : فاعلية دور الحضانة في تحقيق أهدافها التربوية .
هدف الدراسة : هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية دور الحضانة وتأثيرها في تحقيق أهداف تربوية لدى أطفال ما قبل المدرسة .
نتائج الدراسة : أطهرت الدراسة دوراً إيجابياً لدور الحضانة في تربية الأطفال قبل المدرسة . كما أظهرت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً في تربية الأطفال لصالح أطفال الحضانة .
6. أمل حرات (1990)
عنوان الدراسة : تنمية القيم الأخلاقية لدى أطفال مؤسسات ما قبل المدرسة .
هدف الدراسة : هدفت الدراسة التعرف على مدى مساهمة المؤسسات – الرياض - في تنمية القيم الأخلاقية لدى أطفال ما قبل المدرسة .
نتائج الدراسة : أسفرت الدراسة عن إظهار فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية القيم الأخلاقية لصالح أطفال الرياض . كما أسفرت الدراسة عن تقدم الأطفال الذي تعلموا في دور الحضانة قبل المدرسة بفارق كبير عن الذين لم يدخلوا دور الحضانة في مجالات شتى من أهمها تنمية القيم الأخلاقية .
7. سعدية بهادر ( 1994 )
عنوان الدراسة : برنامج تربية طفل ما قبل المدرسة بين النظرية والتطبيق .
هدف الدراسة : قامت الباحثة بوضع برنامج لتربية طفل ما قبل المدرسة ومن ثم طبقت هذا البرنامج على (220) طفل موزعين على (4) رياض في ثلاث محافظات .
نتائج الدراسة : اثبتت الدباحثة فاعلية برنامجها في تربية أطفال ما قبل المدرسة ، كما أثبتت الباحثة أن برنامج التعليم عن طريق القصة أكثر من التعليم التقليدي ، وأن التعليم عن طريق اللعب أكثر أنواع التعليم فاعلية في تعليم أطفال ما قبل المدرسة وخصوصاً في غرس القيم ، وتنمية التفكير ، وتقدير الذات .
8. علي الدسوقي ، ميادة الباسل ( 1995 )
عنوان الدراسة : القيم السائدة لدى معلمات رياض الأطفال وعلاقتها بمستوى مؤهلاتهن.
هدف الدراسة : هدفت الدراسة التعرف على القيم السائدة لدى معلمات رياض الأطفال وعلاقتها بمستوى مؤهلاتهن .
نتائج الدراسة : أوضحت الدراسة أن هناك فروق دالة إحصائياً للقيم السائدة لدى معلمات رياض الأطفال وعلاقتها بمستوى مؤهلاتهن لصالح خريجات الجامعات .
9. تشكويتي بيوكتكتي ( 1996 )
عنوان الدراسة : التربية الأخلاقية في رياض الأطفال .
هدف الدراسة : استهدفت الدراسة التعرف على التربية الأخلاقية في رياض الأطفال ، ومدى استجابة الأطفال لها ، والطرق التربوية الأكثر فاعلية في تنمية القيم الأخلاقية .
نتائج الدراسة : توصلت الدراسة إلى ما يلي :
أ*. 75% من أطفال الرياض يستفيدوا من القصة في تنمية القيم الأخلاقية .
ب*. 83% من أطفال الرياض يستفيدوا من التعليم عن طريق تقليد الأدوار في تنمية القيم الأخلاقية .
10. أمل القداح (1997 )
عنوان الدراسة : برنامج مقترح لتنمية بعض جوانب الوعي البيئي لدى أطفال الرياض .
هدف الدراسة : هدفت الدراسة التعرف على مدى فاعلية برنامج مقترح لتنمية بعض جوانب الوعي البيئي لدى أطفال الرياض .
نتائج الدراسة : أظهرت الدراسة أن التقليد من أهم البرامج لتنمية بعض جوانب الوعي البيئي لدى أطفال الرياض .
11. فاطمه صبح ( 1999 )
عنوان الدراسة : أثر برنامج مقترح للتربية العلمية في رياض الأطفال بغزة على اكتساب بعض المفاهيم العلمية .
هدف الدراسة : هدفت الدراسة التعرف على أثر برنامج مقترح للتربية العلمية في رياض الأطفال بغزة على اكتساب بعض المفاهيم العلمية .
نتائج الدراسة : أظهرت الدراسة أن التعليم العبي من أهم البرامج التربوية أثراً في رياض الأطفال بغزة على اكتساب بعض المفاهيم العلمية . كما أثبتت الدراسة إن تقمص الأدوار من أفضل البرامج في تعليم الأطفال القيم الأخلاقية .
12. عائدة صالح ( 2001 )
عنوان الدراسة : برنامج مقترح لتنمية القيم الأخلاقية لدى أطفال الرياض بمحافظة غزة .
هدف الدراسة : هدفت الدراسة الحالية تحديد أهم القيم الأخلاقية اللازمة لطفل الرياض ، ومحاولة تنميتها لديهم باستخدام برنامج تربوي إرشادي لتنمية القيم الأخلاقية ودراسة مدى فاعلية ذلك البرنامج وتأثيره على أفراد عينة الدراسة بمحافظة غزة .
نتائج الدراسة : أسفرت الدراسة عن النتائج التالية :
أ*. أهم القيم الأخلاقية اللازمة لطفل الرياض هي قيمة الصدق .
ب*. أهم القيم الأخلاقية المرغوب في تنميتها هي قيمة الأمانة وكذلك التعاون .
ت*. هناك فروق دالة إحصائياً في أهمية القيم الأخلاقية تبعاً لمتغير الجنس .
التعقيب على الدراسات السابقة
من حيث الاتفاق :
اتفقت الدراسة الحالية مع دراسة ( إبراهيم 1971 ) من حيث الأهداف والنتائج إذ هدفت دراسة إبراهيم إلى التعرف على المنهج المتبع في تعليم الأطفال في الرياض ودور الحضانة والتي تعتبر مؤسسات ما قبل التعليم الأساسي – المدرسة – ومدى فاعلية هذا المنهج في تعليم الأطفال وبالتالي اتفقت مع الدراسة الحالية من حيث النتائج . كما اتفقت الدراسة الحالية مع دراسة ( مرسي وآخرون 1983 ) حيث هدفت دراسة مرسي إلى التعرف على كيفية تربية طفل ما قبل المدرسة وما هي الأسس المتبعة في هذه التربية وبالتالي اتفقـت الدراستان من حيث النتائج . كما اتفقت الدراسة الحالية مع دراسة ( عويس 1987 ) والتي هدفت إلى التعرف على دور القصة في تنمية القيم الأخلاقية لدى أطفال الرياض ونجد أنها اتفقت معها في النتائج . كما اتفقت الدراسة الحالية مع دراسة ( الباسل 1987 ) والتي بعنوان " فاعلية دور الحضانة في تحقيق أهدافها التربوية " حيث هدفت دراسة الباسل إلى التعرف على مدى فاعلية دور الحضانة وتأثيرها في تحقيق أهداف تربوية لدى أطفال ما قبل المدرسة . كما اتفقت الدراسة الحالية مع دراسة ( حرات 1990 ) التي كانت بعنوان "تنمية القيم الأخلاقية لدى أطفال مؤسسات ما قبل المدرسة" وقد هدفت إلى التعرف على مدى مساهمة المؤسسات – الرياض - في تنمية القيم الأخلاقية لدى أطفال ما قبل المدرسة وبالتالي اتفقـت الدراستان في عـدد من النتائج . كما اتفقـت الدراسة الحـالية مع دراسة ( بيوكتكتي 1996 ) من حيث الأهـداف والنتائج . اتفقت الدراسة الحالية مع دراسة ( صبح 1999 ) من حيث الأهداف والنتائج . وكذلك اتفقت الدراسة الحالية مع دراسة ( صالح 2001 ) من حيث الأهداف والنتائج .
من حيث الاختلاف
اختلفت الدراسة الحالية مع دراسة ( إبراهيم 1983 ) والتي بعنوان الدراسة : قصص أطفال دور الحضانة ( أسسها ، أهدافها ، أنواعها ، الطرق الخاصة بها حيث هدفت دراسة إبراهيم إلى التعرف على دور القصة في تربية الأطفال في دور الحضانة إلا أن الدراستان اتفقت في عدد من النتائج . كما اختلفت الدراسة الحالية مع دراسة ( بهادر 1994 ) والتي جاءت بعنوان "برنامج تربية طفل ما قبل المدرسة بين النظرية والتطبيق" إذ قامت الباحثة بوضع برنامج لتربية طفل ما قبل المدرسة ومن ثم طبقت هذا البرنامج على (220) طفل موزعين على (4) رياض في ثلاث محافظات إلا أن الدراستان اتفقت في عدد من النتائج . كما اختلفت الدراسة الحالية مع دراسة ( الدسوقي ، والباسل 1995 ) والتي جاءت بعنوان "القيم السائدة لدى معلمات رياض الأطفال وعلاقتها بمستوى مؤهلاتهن حيث هدفت الدراسة السابقة إلى التعرف على القيم السائدة لدى معلمات رياض الأطفال وعلاقتها بمستوى مؤهلاتهن وبالتالي اختلفت الدراستان من حيث النتائج . كما اختلفت الدراسة الحالية مع دراسة ( القداح 1997 ) والتي بعنوان "برنامج مقترح لتنمية بعض جوانب الوعي البيئي لدى أطفال الرياض" حيث هدفت دراسة القداح إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج مقترح لتنمية بعض جوانب الوعي البيئي لدى أطفال الرياض إلا أن الدراستان اتفقت في بعض النتائج

رد مع اقتباس
  #5  
قديم August 26, 2010, 08:50 AM
 

الفصل الرابع
الطريقة والإجراءات




v مجتمع الدراسة :

v منهج الدراسة :

v عينة الدراسة .

v أداة الدراسة :

v خطوات أداة الدراسة





المنهج المستخدم :لقد اتبع الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الذي يعرف على أنه " المنهج الذي يتناول دراسة أحداث وظواهر وممارسات قائمة وموجودة متاحة للدراسة والقياس كما هي دون تدخل الباحث في مجرياتها ويستطيع الباحث أن يتفاعل معها فيصفها ويحللها " دون تدخل مباشر منه .

مجتمع الدراسة : يعد المجتمع الأصلي للدراسة رياض الأطفال في محافظة خان يونس التي تعد ثاني محافظة في قطاع غزة من حيث عدد المساحة وعدد السكان إذ تبلغ مساحتها (36) ألف كيلو متر مربع ، ويبلغ عدد سكانها نحو (210) ألف نسمة ويبلغ عدد الرياض المسجلات رسمياً فيها (50) روضة ( جهاز الإحصاء المركزي ، 2004 ، ص ص10 ، 12 ) .

عينة الدراسة :عينة الدراسة هي فئات معلمات ومربيات رياض الأطفال حيث طبقت هذه الدراسة على عينة بحجم (60) من معلمات ومديرات رياض الأطفال في محافظة خان يونس تم اختيارهم من (10) رياض بالطريقة العشوائية .

رد مع اقتباس
  #6  
قديم August 26, 2010, 09:39 PM
 



الله يعطيك العافية


لاعدمناك

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى البحوث الجامعية والمدرسية الشاملة
أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تختارين طبيب الأطفال الغريبة صحة الطفل والتغذية السليمة لنموه 20 May 2, 2015 03:30 AM
743 نجما يداعبون الإبداع في جمعية الأطفال المعاقين بمكة المكرمة ! سمو الإحساس ! منتدى برامج ودروس ونصائح لذوي الاحتياجات الخاصة 12 April 26, 2015 05:44 AM
إضطرابات اللغة لدى الأطفال الغريبة التربية الاسلامية والحديثة والنفسية للطفل 11 March 22, 2014 08:38 PM
كيف نساعد اطفالنا على الاندماج بالمدرسة الغريبة التربية الاسلامية والحديثة والنفسية للطفل 10 February 24, 2012 06:31 PM
بحث عن الخوف عند الاطفال . بحث جاهز ورد الحمام منتدى البحوث الجامعية والمدرسية الشاملة 8 November 21, 2011 01:45 AM


الساعة الآن 02:19 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتديات ستوب لاتُعبر بالضرورة عن رأي ستوب ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير