فيسبوك تويتر RSS



العودة   منتديات ستوب > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية

منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية السياحة في آسيا . السياحة في افريقيا . السياحة في أوروبا . السياحة في أمريكا الشمالية . السياحة في امريكا الجنوبية . السياحة في استراليا . سياحية عالمية . وجهات عالمية . سياحة و سفر . رحلات . صور سياحية . مدن سياحية . صور اماكن سياحية . صور مناظر . جميع الدول السياحيه . السياحه عبر العالم . Tourisme à travers le monde



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم July 30, 2011, 09:07 AM
 
السياحة في ماليزيا

السياحة في ماليزيا


صـــور من كوالالمبور


































ماليزيا الخضراء سحر الشرق

القطر : إتحاد ماليزيا يضم شبه الجزيرة الماليزية وولايتي صباح و سرواك في جزيرة بورنيوز
الموقع الجغرافي : تقع على مسافة 7 درجات من خط الإستواء ، شبه الجزيرة الماليزية مفصولة من صباح و سرواك بواسطة بحر الصين الجنوبي و في شمال شبه الجزيرة الماليزية تقع تايلاند ، بينما يجاورها من الجنوب دولة سنغافورة
المساحة : مساحة ماليزيا 329758 كيلومتراً مربعاً
عدد السككان : 22 مليون نسمة
العاصمة : كوالا لامبور
السكان : تعيش في ماليزيا عدة أعراق ، يتصدرها الملاويون و يشكلون 57% من التعداد الكلي للسكان ، و النسبة الباقية تتوزع على الصينيين و الهنود و غيرهم
اللغات : بهاسا مالايو هي اللغة القومية و لكن اللغة الإنجليزية مستخدمة على نطاق واسع ، و المجموعات الأخرى تتحدث لغاتها و لهجاتها الخاصة
الديانة : الإسلام هو الدين الرسمي و لكن حرية الدين مكفولة للجميع
الحكومة : حكومة برلمانية ديمقراطية . ورأس الدولة هو الملك و رأس الحكومة هو رئيس الوزراء
المناخ : مناخ استوائي حار رطب طوال العام ، درجة الحرارة تتراوح بين 21 و 32 درجة و الأمطار بين 2000 ملم إلى 2500 ملم سنوياً
التاريخ و الثقافة : ساهم تنوع الأعراق و تعدد الثقافة في تكوين نسيج الثقافة العامل للبلاد و تاريخها بالإضافة إلى السكان الأصليين الملاويين و غيرهم من القبائل ، فإن بقية السكان عبارة عن مهاجرين من الصين و الهند و أندونيسيا و من بقية أنحاء العالم حيث أسهموا في إثراء الثقافة المتنوعة للبلاد و المتفاعلة عبر التاريخ مع الشعوب الأخرى في تحرك مستمر حتى الآن وأدى خضوع البلاد للإحتلال البرتغالي و الهولندي و البريطاني على التوالي إلى انصهار هذه المؤثرات في بوتقة ثقافية و احدة و الدليل على ذلك الخليط المميز للديانات و النشاطات الاجتماعية .

ماليزيا الساحرة:
من اجمل بلدان العالم، شعبها المضياف و المسالم هو حصيلة التعايش اليلمي بين ثلاثة حضارات. بلا روتوش أو تملق ترى الماليزيين وهم يحيطون زوار بلادهم بمشاعر الصداقة والمحبة، وحسن الضيافة

ماليزيا تمتلك بين جنباتها أماكن ساحرة وجذابة، ولا نغفل التراث الغني و العريق والذي يشكل لكل أقليم ثقافة و صناعة مميزة تختص به دون غيرة. فالصناعات والفنون اليدوية المميزة الراقية الشعبية التي تتميز بها ماليزيا تجعل من اقتنائها في اولويات التسوق لأجندة السائح. أن التعدد العرقي منح ماليزيا ثقافة متنوعة ونكهة خاصة جعلها تستقطب أعداد متزايدة من السواح. عند زيارتك لماليزيا سوف تستعد للعودة لملايين السنين إلى الوراء في تاريخها أو إرتياد مظاهر حداثتها ومستقبلها الزاهر. محبي الطبيعة يمكنهم أن يجدوا ضالتهم في الغابات الإستوائية والجبال المكسوة بالأشجار، والشلالات الممتعة والغابات المطرية العذراء التي بقيت كما هي لأكثر من 130 (مائة و ثلاثون) مليون عام، مأوى للطيور والأحياء البرية والنباتات الغنية، والغابات الخضراء العالية التي يغطيها الضباب لتستمتع بمشاهدة لوحة غاية في الجمال، كل هذا يوفر لك فرصة رائعة لمراقبة الطيور، والتجديف، واستكشاف الكهوف، وتسلق الجبال والتخييم.

لمحبي الشمس والبحر وعوالم ما تحت الماء سيحققون أحلامهم بزيارة ماليزيا. فالسواحل الشرقية والغربية من شبه الجزيرة، وأيضا في صباح وسرواك توفر شواطيء ممتدة إلى ما لا نهاية. ومن جزر ماليزيا الألف وسبعة ، تم تخصيص عدد من الجزر كمحميات للأحياء البحرية. وهذه الجزر والبحار من حولها أماكن مناسبة للغوص، والسباحة ، وركوب الزوارق الشراعية والتزلج الهوائي والصيد والتصوير تحت البحر.

ماليزيا تقدم لك مزيجاُ من الحداثة والقدم. ففي المدن تتجلى الحداثة والتقدم التقني فهناك ناطحات السحاب المتطورة والمواصلات السريعة الممتازة والاتصالات المتقدمة ، وثورة تقنية المعلومات. وعلى بعد مسافة قصيرة تجد القرى الجميلة في أبهى صورة. البيوت الخشبية المتناثرة ومداخنها تخرج الدخان الذي يمتزج مع الهواء لينشر رائحة الأخشاب المحروقة والأطعمة، بينما توفر حقول الأرز بساطا أحضراً زاهياُ، في حين تجد الأطفال يلعبون أو يصطادون الأسماك من الأقنية وتستمتع بجمال مزارع المطاط الممتدة على الطريق وأشجار زيت النخيل في مشهد يسحر الألباب. وبالنسبة لمرافق إقامة السواح فإن السائح يجد كل أنواع الفنادق والشاليهات والمنتجعات والمنازل التي تلبي كل الأذواق والمستويات. في المدن الماليزية تجد كل ما تشتهي النفس من المأكولات الشرقية والغربية والمحلية والمتوفرة طوال اليوم. وكذلك وسائل الترفيه والنشاطات الرياضية مثل "الجولف" متوفرة وفي متناول الجميع. كما يمكن أن تدخل نفسك في مغامرة للتسوق، فانخفاض الأسعار وتنوع وكثرة البضائع جعل من ماليزيا مركز جذب لمحبي التسوق.

******************
ارشادات المسافر:
التعامل بالعملات في ماليزيا
العملة المتداولة في ماليزيا هي الرنجيت التي يرمز اليها إختصارا بالحرفين RM و يمكن إستبدال أو تحويل العملات الأحنبية في المصارف و محلات الصرافة و الريال السعودي يساوي رينجيت واحد.
تقضي سياسة ماليزيا على جميع المسافرين بالتصريح عن المبالغ النقدية المحلية و الأجنبية التي في حوزتهم بمجرد الوصول الي ماليزيا وعند المغادرة .. يمكن للمسافرين الحصول على تصريح العملة (TDF) من أي سفارة ماليزية أو من اللجنة العليا أو من مكاتب مجلس ترويج السياحة الماليزي و كافة المداخل و المخارج في ماليزيا .
يسمح لغير المقيمين عند دخول ماليزيا بحيازة حد أقصى من المبالغ المالية قدرها 1000 رينجت بالإضافة إلى أي مبالغ من العملات الأحنبية لدى دخولهم ماليزيا . أما عند المغادرة فإنه يسمح بإخراج حد أقصى من العملة المحلية و قدرها 1000 رينجت وعملات أجنبية لا تزيد عما أدخل منها إلى البلاد في الأصل .
أما المسافرين المقيمين فيسمح لهم بإدخال 1000 رينجت و أي مبلغ من العملات الأجنبية . أما عند المغادرة فإنه يسمح لهم بإخراج مبلغ 1000 رينجت و عملات أجنبية لا تزيد عما يعادل 10000 رينجت فقط . لإدخال و إخراج مبالغ من الرينجت الماليزي و كذلك مبالغ من العملات الأجنبية تزيد عما هو مسموح به يقتضي الحصول على موافقة مسبقة بذلك .

***********************
المتاحف:

المتحف الوطني
ويقع في مدينة كوالالمبور في منطقة دمنسارا. وقد أنشأ المتحف في عام 1963 لإثراء والحفاظ على التراث الماليزي عبر التاريخ.
ويعتبر المتحف الوطني في ماليزيا من أعرق الأماكن الحضارية بها، حيث يضم فيه التراث الحضاري والفكري للدولة ومراحل التاريخ التي مرت بها المنطقة منذ عصور قديمة.
ويقوم المتحف بتزويد الباحثين وطلبة التاريخ والحضارات وطلبة العلوم بمواد علمية هامة جداً عن المنطقة بين الماضي والحاضر. كما يرتاد المتحف عدد كبير من المهتمين بدراسة الآثار والتحف النادرة وكذلك السياح الأجانب.

المتحف التاريخي الوطني
ويقع في مدينة كوالالمبور. ويضم المتحف عدد كبير من القطع الأثرية والتي تعكس الحضارة القديمة للمنطقة والتي يعود تاريخ بعضها إلى 520 مليون سنة.

متحف الأقمشة
ويقع في مدينة كوالالمبور. ويضم المتحف نوعيات من الأقمشة من كافة الولايات والتي تعكس العادات والتقاليد الماليزية.

متحف قوى الجيش الماليزي
ويقع في مدينة كوالالمبور بجوار وزارة الدفاع. وقد تأسس المتحف في عام 1933م. ويضم المتحف أدوات ومعدات عسكرية للجيش وسلاح الجو والبحرية منذ عام 1933م وحتى الوقت الحاضر.

متحف سلاح الجو الملكي الماليزي
ويقع في مدينة كوالالمبور. وقد تأسس المتحف في عام 1985. ويضم المتحف في أرجاءه عدداً من القطع العسكرية لسلاح الجو وصور للطائرات الحربية ومقالات عسكرية إضافة إلى أدوات الاتصال العسكرية ومعدات عسكرية متنوعة.

المتحف الطبي
ويقع في مدينة كوالالمبور. وقد تأسس المتحف عام 1983م، ويقوم بتسجيل وعرض الأبحاث الطبية للباحثين وطلبة الطب والمتدربين.

متحف آسيا
ويقع في مدينة كوالالمبور. وقد تأسس المتحف في عام 1973 ويضم المتحف عدداً من المنحوتات ومجموعة من الأقمشة في منطقة آسيا. كما يحتوي المتحف على 2.000 فيلم م نالفنون الآسيوية وصور متنوعة للراغبين في كتابة الأبحاث عن منطقة آسيا.

متحف البنك المركزي الماليزي للعملات
ويقع في مدينة كوالالمبور ويحتوي المتحف على أنواع من العملات الماليزية المختلفة كالأوراق النقدية والعملات المعدنية وكذلك العملات الرمزية.

متحف ماي بنك للعملات
ويقع في مدينة كوالالمبور. وتأسس المتحف في عام 1988م. ويحتوي المتحف على عملات نقدية من التاريخ القديم حتى وقت قيام الدولة الماليزية الحديثة. ويعتبر المتحف مركز غنياً للباحثين لاستكمال مادة بحوثهم.

متحف تلكوم
ويقع في مدينة كوالالمبور. ويشمل المتحف على عدد من أجهزة الاتصال في ماليزيا منذ وقت طويل. كما يضم المتحف أول جهاز تلفون أستخدم في ماليزيا.


متحف الشحن العالمي
الموقع في مدينة كوالالمبور. وقد تأسس هذا المتحف في عام 1992 م وهو يعتبر الأول من نوعه في ماليزيا. ويزود المتحف الزائرين تطور عمليات الشحن البحري بجميع أشكاله منذ عام 1968م وحتى الوقت الحاضر ومدى التطور الذي وصلت إليه.

متحف معهد الأبحاث الاستوائية في ماليزيا
الموقع: في مدينة سلانقور. وقد تأسس المتحف عام 1952 وكان الغرض من إنشاءه معرفة أنواع الحياة النباتية والحفاظ عليها وتوعية الشعب بأهميتها للحياة الفطرية.

المتحف الإسلامي للفنون
ويقع في مدينة كوالالمبور. ويضم المتحف عدداً من الصور للفن الإسلامي القديم وخصوصاً الفنون المعمارية القديمة وحتى العهد العثماني للدولة الإسلامية في الماضي.

********************
الفعاليات:

مهرجان التسوق
خلال فترة المهرجان تشترك المراكز التجارية المحلية منها والعالمية ، بالإضافة إلى محلات الأزياء من أجل خلق جو ممتع للتسوق. حيث الخصومات الكبيرة في جميع المحلات وفي مختلف مناطق ماليزيا وهو ما يوفر للزائرين فرصة ثمينة للتسوق. وتشتمل فعاليات المهرجان على معرض " صنع في ماليزيا " بالإضافة إلى معرض آخر هو "أسبوع الأزياء الماليزية" حيث يعرض المصممون المحليون من رواد صناعة الأزياء آخر صرعات الموضة. كذلك تجري أغلب المجمعات التجارية تخفيضات كبيرة على ما لديها من بضائع. كما تقوم محلات الذهب والجواهر والساعات والكاميرات بتقديم عروض خاصة على بضائعها. يعقد هذا الكرنفال 3 مرات في العام في الأيام التالية: 8 مارس حتى 1 أبريل /شهر أغسطس/شهر ديسمبر.

نزول التيلمو في مرتفعات كامرون هايلاند - ولاية باهنج 20 مايو
تعتبر ولاية باهنج مركزا لأحد أشهر سباقات التجديف النهري في العالم. نزول التيلمو عبارة عن سباق دولي يعقد على مدار يومين وبطول يبلغ 54 كم. المرحلة الأولى من السباق تتمثل في التجديف عبر المنحدرات النهرية القوية والتي تتراوح شدتها بين ثلاثة مستويات مختلفة. نقطة الانطلاق تكون من قرية تايات حيث يمر السباق من خلال أحد أكثر الغابات الاستوائية إثارة في ماليزيا. كذلك يمر السباق من خلال العديد من القرى التي يقطنها السكان الأصليين أو ما يعرف بالـ(أورانج أصلي). في المرحلة الثانية من السباق يقوم المتسابقون بالتجديف لمساقة 32 كم عبر مياه النهر الهادئة. كما يطلب من المتسابقين اصطياد السمك في قرية الملاي الهادئة على ضفة نهر الجيلاي.

سباق صعود برج كوالالمبور الدولي للاتصالات: 27 مايو
يجرى هذا السباق في برج "منارة كوالمبور"المصنف كرابع أعلى برج اتصالات في العالم. وقد نجح هذا الحدث في اجتذاب العديد من رواد سباقات صعود السلالم إلى هذا السباق المصنف كأعلى سباق في آسيا. حيث يبدأ السباق من قاعدة البرج ويقوم المتسابقون بصعود 2058 درجة قبل الوصول إلى قمة البرج.

سباق لبوان البحري للتحدي 1-6 يونيو
يغري هذا السباق البحري المثير الكثير من المتحمسين للرياضات المائية. حيث يحتوي هذا السباق على ثلاث فقرات رئيسية تعقد خلال هذا الحدث السنوي تتمثل في سباق استخراج الكنز ، وسباق الصيد الكبير ، وسباق القوارب السريعة حيث تجتذب هذه الفقرات المثيرة الكثير من المشاركين والمشاهدين من شتى بقاع الأرض. في سباق استخراج الكنز يتوجب على الغواصين استخراج العملات المعدنية المنتشرة بين حطام أربع سفن غارقة بالقرب من لبوان. أما بالنسبة لسباق صيد الأسماك فبإمكان المشتركين الاستمتاع بفرصة اصطياد العديد من الأسماك مثل سمك المرلين الأسود ، وسمك السلفيش وسمك الأخفس وغيرها من الأنواع المتوفرة في محيط سواحل لبوان. سباق القوارب السريعة يطفي جوا من الإثارة لكل من المتنافسين والجمهور على حد السواء. حيث يتسابق السائقون المحترفون بقواربهم السريعة ذات السرعة العالية في مهارة واقتدار. يعقد هذا المهرجان على مدى عشرة أيام في شهر مايو من كل عام ويعتبر فرصة فريدة للترويح والمتعة والفوز بالعديد من الجوائز العينية والنقدية.

مهرجان الطعام والفاكهة : 1-31 يوليو
تتميز ماليزيا بتنوع أساليب الطبخ فيها سواء الآسيوي منها أو العالمي. بالإضافة إلى ذلك فقد حباها الله بالعديد من أنواع الفواكه الاستوائية وشبه الاستوائية وحتى فواكه المناخ المعتدل. في هذا المهرجان يتألق هذا التنوع الكبير الذي تطمح كثير من الدول إلى منافسته وذلك بفضل التعدد الذي تتمتع به المطابخ الملاوية والصينية والهندية التي تقدم أشهى الأكلات وأطيبها.

احتفالات الاستقلال 17 أغسطس - 16 سبتمبر
في مساء يوم الاستقلال الماليزي تسود الأجواء الاحتفالية ساحة الاستقلال ( مارديكا سكوير) حيث يعقد هذا الاحتفال السنوي. في هذا الاحتفالات تقوم ا لعديد من الفرق الاستعراضية والموسيقية بالإضافة إلى مجموعة من الفنانين بإمتاع الجمهور. وعلى دقات الساعة عند منتصف الليل تبدأ عروض الألعاب النارية المثيرة والتي تضيء المكان في الوقت الذي يهتف الجميع مرددين كلمة merdeka والتي تعني الاستقلال ، كذلك يقوم الحضور بغناء النشيد الوطني الماليزي.

السباق الدولي لتسلق الجبال - كينابالو 6-7/10
يعتبر سباق تسلق جبل كينابالو أحد أشد سباقات تسلق الجبال في العالم والذي يعتبر اختبار حقيقي لقوة تحمل وجلد المتسابقين. يبدأ السباق من على سفح جبل كينابلو الذي يعتبر أعلى قمة جبلية في ماليزيا ، حيث يقوم المتسابقون بقطع مسافة 21 كم من نقطة الانطلاق إلى القمة ثم العودة ثانية. يبدأ السباق من على ارتفاع 1800 مترا يرتفع ليصل إلى قمة الجبل على ارتفاع 4000 متر بعد ذلك يبدأ المتسابقون رحلة العودة إلى نقطة البداية. دوليا يصنف هذا السباق كأحد أفضل سباقات تسلق الجبال في العالم والذي يوفر أحد أثمن الجوائز في هذا المجال.

معرض الطيران والملاحة الدولي - لنكاوي 10-14 أكتوبر
في هذا المعرض يعرض المصنعون المدنيون والعسكريون أحدث وأعقد ما توصلت إليه تكنولوجيا الطيران والملاحة حيث ينظم المعرض مرة كل سنتين. في هذا الحدث المثير يتم عرض أحدث الطائرات الحربية وأنظمة الدفاع للراغبين في شراء تلك المعدات من شتى أنحاء العالم. هذا الحدث ليس تجاريا فقط ، وإنما يشتمل على العديد من الفقرات الاستعراضية لمهارات الطيران التي تعتبر ترفيه رائعة للمشاهدين. في الوقت ذاته توفر الجزيرة الأسطورية لنكاوي السوق الحرة بالإضافة إلى الشواطئ الجميلة والألعاب المائية المسلية لكل زوار المعرض.

سباق الجائزة الكبرى للدراجات النارية - حلبة سباق سيبانح الدولية /سيلانجور 19-21 أكتوبر
تعتبر حلقة سباق سيبانج الدولية مركزا إقليميا للرياضات السريعة ، حيث تستضيف هذه الحلبة مرة أخرى سباق الجائزة الكبرى للدراجات النارية. هذا الحدث الرئيسي يعتبر الأهم في سباقات الدراجات النارية الدولية والذي يستقطب أفضل المصنعين وأشهر الفرق العالمية بالإضافة إلى أكثر السائقين مهارة في العالم. تمتع بالإثارة والفرح مع هذا الحدث الرفيع.

**********************
أهم مدن ماليزيا:

كوالالمبور :
وتعني ملتقى النهرين وكانت في الأصل عبارة عن محطة خارجية لتعدين القصدير أنشئت في عام 1800م على ملتقى نهر جومباك مع نهر كلانج. وتشتهر كوالا لامبور اليوم بأنها مدينة عصرية مليئة بالنشاط وهي العاصمة الاتحادية لماليزيا والمركز الأساسي للتجارة والسياسة والترفيه والنشاطات العالمية. ويتدفق السواح على الأجزاء القديمة من المدينة بأعداد كبيرة لزيارة قصر السلطان عبدالصمد وميدان التحرير الذي أنزل فيه العلم البريطاني في 31 أغسطس عام 1957م، ورفع مكانه العلم الماليزي معلنا استقلال البلاد من الاستعمار. ويتألف أفق المدينة المتجدد باستمرار ببرجي بتروناس، الأعلى في العالم بارتفاع يبلغ 452متراً، وكذلك برج كوالا لامبور رابع أعلى أبراج العالم. و تمتاز هذه المدينة بشبكة مواصلات حديثة تشمل السكة الحديدية الخفيفة والقطار الأحادي السكة، وهو الآن قيد الإنشاء لتسهيل المواصلات. وعلى الرغم من تحول كوالا لامبور إلى مدينة في غاية الحداثة إلا أنها مازالت تحافظ على سحرها القديم وهذا يبدو واضحا في المباني الضخمة للحقبة الاستعمارية وحوانيت ما قبل الحرب وفي أسلوب ممارسة الأعمال التجارية.
ومن أبرز سمات هذه المدينة، أجواء الحديقة الكبيرة التي تهيمن عليها. وفي الليل تزدان الشوارع والأشجار بالزينات، وبأضواء ملونة لتعطي المدينة تألقاً فريداً وباهراً. وتزهو المدينة بالعديد من الحدائق، مثل حدائق البحيرة المكسوة بنباتات الخبيزة والسحليات والطيور والغزلان والفراشات، بالإضافة إلى العديد من الأماكن الجميلة الأخرى.
ويستطيع عشاق التاريخ والآثار العثور على ضالتهم في المتحف الوطني والعديد من المتاحف التخصصية الأخرى. كما أن المدينة مكان رائع للتسوق لما تحتويه من مراكز تجارية متعددة على سبيل المثال في شارع Bukit Bintang بوكيت بيتانج وشارع Tuanku Abdul Rahman تنكو عبد الرحمن وشارع Ampangأمبانج، والمراكز التجارية مثل السوق المركزي Central Market Mall، K.L's China Town التي تجذب الناس لما فيها من بضائع متنوعة بأسعار مناسبة ، كما أن هذه المناطق حافلة بالحياة الليلية والترفيه عبر مسارح غربية ومحلية وأمسيات ثقافية، وحتى لعب الجولف ليلا في أطراف المدينة. وهناك أطباق عالمية ومحلية جذابة يمكن الاستمتاع بها طوال اليوم، وما عليك سوى اكتشاف المطاعم الأخرى لتستمتع بأقصى ما يمكن في هذه المدينة.

سيلانجور:
تقع هذه الولاية على الشاطيء الغربي لشبه الجزيرة الماليزية وهي واحدة من أكثر الولايات تقدماً وازدهاراً في ماليزيا، وبوابة البلاد الجوية عبر مطار كوالا لمبور الدولي في ضاحية "سبانج" والواقع ضمن الغابات. كانت كوالا لمبور عاصمة هذه الولاية في السابق إلى أن أصبحت العاصمة الاتحادية لماليزيا عام 1974م.أكثر ما يميز هذه الولاية اكتظاظها بالمعالم الطبيعية والتاريخية والثقافية. وهذه الأماكن تقع قرب كوالا لمبور. يمكن للزائر زيارتها في أيام معدودة. شاه علم عاصمة سلانجور، مدينة ممتازة التخطيط، كما أن بها أول غابة محمية في البلاد بمنطقة Bukit Cahaya. جامع السلطان صلاح الدين عبد العزيز شاه في قلب شاه علم يقف تحفة معمارية نادرة. كما أن محمية Kuala Selangor الطبيعية هي وجهة كل من يحب مشاهدة العصافير والرحلات البرية والنشاطات البرية مثل المعسكرات والتجول في الغابات. وعلى بعد عدة كيلومترات تقع Kampung Kuantan الشهيرة بمستنقعها الحافل بالذباب المضيء الذي يمنح الزائر في الفجر مشهداً في غاية الإبداع والجمال. وبالقرب من كوالا لمبور تقع أبرز حدائق سلانجور الترفيهية العالمية المستوى Sunway Lagoon التي تسمح للعائلات بقضاء أوقات ممتعة وبهيجة. وهناك أيضاً منتجع مدينة المناجم التي كانت في يوم من الأيام أكبر مناجم القصدير السطحية في العالم. والتي تزود السواح بكافة وسائل الترفيه الراقية وبكل ما يجعل إقامتهم مريحة وممتعة.باتو كيف(Batu Cave) الضريح الهندوسي الشهير الواقع على التلال الجيرية خارج كوالا لمبور يجتذب يوميا آلاف السواح وخاصة خلال مهرجان تايبوسام السنوي. كما نجد مركز أبحاث الغابات الماليزية الذي يقدم خبرة تعليمية للسواح والزوار بالإضافة إلى مناظر طبيعية خلابة يمكن رؤيتها بالتجول على الجسور المعلقة في الغابات

جوهور:
تعتبر جوهور البوابة الجنوبية لشبه جزيرة ماليزيا، وترتبط مع سنغافورة بشبكة من الطرق والسكك الحديدية، وجعلها قربها من سنغافورة، مقصدا شعبياً يقصده السنغافوريون والسواح الذين يزورون سنغافورة، وتتميز جوهور بأنها الولاية الوحيدة في ماليزيا، التي تطل في الوقت ذاته على مضيق "ملقة" وعلى بحر الصين الجنوبي. وتذخر الولاية بالمعالم الطبيعية الرائعة الجمال، التي توفر العديد من الفرص لتشكيلة كبيرة من النشاطات الترويحية والترفيهية. وحين تزورون جوهور بارو عاصمة الولاية استمتعوا بالتجول في أرجاء المدينة والتسوق في أسواقها العامرة. ومن أبرز الأماكن الجديرة بالزيارة في المدينة, المتحف الملكي ومسجد السلطان أبوبكر والقصر الكبير ومعرض جوهور للفنون ومركز ماوار للمنتجات الحرفية اليدوية، ومركز داتاران باندارايا الذي تم بناؤه عام 1994، لاحياء ذكرى إعلان تأسيس مدينة جوهور بارو. وهناك العديد من متاجر الهدايا التذكارية والمنتجات اليدوية والمجمّعات التجارية العصرية، التي توفر تشكيلة هائلة من المنتجات والسلع بأسعار معقولة. وسيجد الباحثون عن مغامرات الأدغال، ضالتهم المنشودة في منتزه "ايندورومبين" الوطني، على الحدود الشمالية الشرقية للولاية، والذي يعتبر فردوسا طبيعيا لم تعبث به يد الإنسان. ويحتضن المنتزه المحمي العديد من النباتات الاستوائية الفريدة ، بالإضافة إلى الحيوانات والطيور، التي يشاهدها الزوار من حين لآخر. وتعتبر شلالات "كوتا تنجي" الشهيرة على مسافة 56 كيلومترا شمال جوهور بارو، مقصدا رائعا لقضاء عطلات نهاية الأسبوع أو القيام برحلات تحف بالمغامرات في أحضان الطبيعة الساحرة. ويمكنكم الاستمتاع بتجربة رائعة، إذا قمتم بجولة بالسيارة، عبر مزارع نخيل الزيت والبن في منطقة "كلوانج" أو زيارة مزارع الأسماك في قرية "كوكوب" الجميلة التي يعمل سكانها في صيد الأسماك، ويمكنكم اختتام الجولة بالتوقف في القرية لتناول أشهر أطباق المأكولات البحرية الطازجة واللذيذة أو زيارة مستنقعات "تانجونج بياي" الحافلة بشجيرات القرم لمشاهدة أحياء مائية فريدة ومثيرة للدهشة. ويعتبر شاطئ "ديسارو" الممتد على مساحة 25 كيلومتر والمطل على بحر الصين الجنوبي، أجمل شواطئ جوهور ويوفر ثلاثة فنادق وفرصاً رائعة للاسترخاء والترويح عن النفس، وممارسة شتى النشاطات الرياضية والترفيهية، مثل صيد الأسماك والغوص تحت الماء والتزلج الهوائي على الرمال وركوب الزوارق أو التجديف في قوارب صغيرة أو السباحة أو ارتياد الأدغال.
وهناك العديد من الجزر الاستوائية الساحرة، قبالة سواحل جوهور الشرقية، المطلة عل المياه اللازوردية الصافية لبحر الصين الجنوبي، ومن أبرزها جزر "بولاوراوا" و "بولاوسيبو" و "بولاو أور" و"بولاوبيسار" و "بولاوبيمانجيل." وتتوفر في تلك الجزر العديد من المنتجعات والفنادق التي توفر العديد من النشاطات الترفيهية مثل الغوص تحت الماء والتزلج على الرمال والإبحار في زوارق شراعية و غيرها من الرياضات البحرية.
بينانج:
تحولت من أول محطة تجارية بريطانية في الشرق الأقصى عام 1786م إلى مدينة صاخبة تجمع بين الطابع الشرقي والطابع الغربي ، ويبدو ذلك جليا للعيان من المباني التراثية التي تجاور المباني الحديثة المنتشرة في المدينة ونمط الحياة ، والمأكولات والعادات السائدة في أوساط السكان.أما George Town (جورج تاون) التي سميت على اسم الملك جورج الثالث البريطاني فهي عاصمة الولاية السياسية ومركزها التجاري والتعليمي والاجتماعي. ومن المعالم البارزة للمدينة Khoo Kongsi ومسجد Kapitan Keling ، ومعبد Sri Mariamman ، وحصن كورن واليس Cornwallis ومعبد Wat Chaiya Mangkalaram البوذي الذي يحتوي على واحد من أكبر تماثيل البوذا في العالم.يتميز Khoo Kongsi البيت الأثري الذي بني بأيدي فنانين مهرة من الصين بأجمل المواصفات الصينية الشعبية، ويبدو مهيبا لكثرة النقوش الرائعة والأعمدة المزينة المصنوعة من أجود أنواع الأخشاب. وهذا التراث المعماري العظيم يضفي على "جورج تاون" سحراً وجمالاً مميزاً تعززه مطاعم ومقاهي على أرصفة راقية ومتاجر كبرى وأسواق ليلية والعديد من الأماكن التي تجدر زيارتها.
تعرف بينانج (بجوهرة الشرق) اشتهرت بشواطئها المناسبة للرياضة المائية ومنتجعاتها ذات المواصفات العالمية والمنتشرة على طول الساحل حيث تمنح السائح كل الراحة والمتعة ومن المناطق الأساسية في بينانج Penang Hill ومعبد Kek Lok Si، ومزرعة الفراشات وحديقة بينانج Botanical Garden ، ومعبد الثعابين وحديقة الطيور في البر. من الأشياء المميزة في بينانج الدراجات (Trishaws) المزينة بالزينات المرحة والتي تعطي للسوّاح فرصة لمشاهدة الجزيرة بطريقة جميلة وممتعة.والرحلة المبهرة حقا هي العبور عن طريق جسر بينانج Penang Bridgeوهو أطول جسور آسيا. كما يمكن القيام برحلة رومانسية عن طريق العبارة البحرية التي كانت في يوم من الأيام الوسيلة الوحيدة للعبور، بالإضافة إلى ارتياد المرتفعات التي تكسوها الأشجار للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة. وفي طريق العودة لا تنسى أن تتوقف في منطقة Balik pulau لتذوق ثمار جوز الهند والدوريان

صباح :
تقع صباح في الشمال الشرقي من جزيرة بورنيو وتطل على بحر الصين الجنوبي، Kota Kinabalu العاصمة، وهي بمثابة البوابة. وكانت تعرف هذه البوابة التي تمتاز بالجمال والسحر قديماً بإسم Jesselton أثناء الحكم البريطاني وقد دمرت تماما في الحرب العالمية الثانية.أما في الحاضر فهي عبارة عن مدينة حديثة بها كثير من المراكز التجارية ومنتجعات للعطلات. وعلى مسافة قصيرة بحرا تقع جزيرة تونكو عبدالرحمن وهي مكان ممتاز للتخييم وممارسة الرياضات البحرية المختلفة. كما يمكنك قطع مسافة 754 كيلومترا في ساعتين ونصف الساعة لتجد نفسك في حديقة وجبال Kinabalu فخر صباح بقمتها البالغ ارتفاعها 4095 مترا والتي يسهل الوصول إليها, وحيث توفر للسائح فرصة التجول داخل الغابة أو تسلق الجبال. بالإضافة إلى إطلالة رائعة على المناظر الساحرة حولها. وإذا كنت محظوظاً فربما تسنح لك الفرصة لمشاهدة زهرة "رافليسيا" النادرة وهي أكبر الزهور في العالم. وتوجد أكبر محمية لقرود أورانج أوتانج في Sepilok على بعد عشرين دقيقة بالسيارة من مدينة Sandakan. ويمكنك مشاهدة هذه القرود البدائية في بيئتها الحقيقية تتجول وتلعب بمرح وحرية. إلى الجنوب داخل الولاية تجد محمية وادي "دانوم" وهي غابة استوائية تجد فيها كل أنواع الأحياء النباتية والحيوانية التي تعيش في المناطق الاستوائية وعند التوغل لمدة ساعات في المنطقة النائية ل Sandakan في Sukau يحصل عشاق الطبيعة على فرصة نادرة لمشاهدة قردة "بروبوسكي" الفريدة وعدد من الحيوانات الأخرى واحتمال رؤية الفهد الموشح النادر. صباح فسيفساء من الثقافة والتنوع وتأوي 31 عرقاً مختلفاً من البشر بثقافتهم الغنية والمتنوعة وتقاليدهم المدهشة. فـ "التامو" Tamu سوق أسبوعي مفتوح ليبيع فيه المواطنون الأصليّون منتجاتهم الزراعية واليدوية والأطعمة وأحياناً الجواميس. Kota Belud هوالمكان المفضّل للسواح الذين لا يريدون هذه الفرصة أن تفوتهم.ولمحبي التجديف في الأنهار السريعة, فصباح أنسب مكان لذلك ، لما فيها من أنهار قوية جعلتها محط أنظار هواة هذه الرياضة المثيرة. فنهر Padas يمنحك التحدي والإثارة المذهلة لهذه الرياضة الممتعة والمثيرة. كما أن نهر Kiulu مكان آخر للتجديف ومكان ممتع للرحلات العائلية. ومتعة مراقبة السلاحف يمكن ممارستها في جزر Selingan و Bakungan و Gulisan الواقعة على بعد 40 كيلومتراً من Sandakan. هناك يمكنك مشاهدة السلاحف التي تخرج إلى الشاطئ لتضع بيضها في شهري يوليو وسبتمبر. كما أن جزيرة Layang Layang في المحيط تقع على بعد 165 كيلومترا إلى الشمال الغربي من Kota Kinabalu هي المكان الأنسب للغواصين المحترفين بجرفها البالغ عمقه 2000 متر، وهومكان ممتاز للغطس ومشاهدة الأحياء البحرية الفريدة بجمالها مثل السلاحف والحيتان وأسماك القرش. كما تعتبر الجزيرة مأوى لعدد ضخم من الطيور النادرة.

سراواك :
سرواك هي أكبر الولايات على الإطلاق في ماليزيا، وتقع في الجنوب الغربي من جزيرة بورنيو. وهي أرض بكر مليئة بالغابات المطرية والجبال الشاهقة والكهوف والأحياء البحرية والبرية وأجناس متنوعة من الناس. تاريخ سرواك حافل بالبطولة والشاعرية و القرصنة والتمرد. وخضعت الولاية لحكم الملوك البيض عندما نصب سلطان بر وناي "جيمس بروك" المغامر الإنجليزي حاكما للولاية عام 1841م لمكافأته على مساعدته في إخماد إحدى الثورات. قسمت سرواك إداريا إلى تسع مقاطعات. Kuching عاصمة الولاية والتي تقع على ضفة نهر سرواك على بعد 32 كيلومتراً من البحر. يظهر التأثير البريطاني في عمارة بعض المباني الحكومية، مثل متحف سرواك الذي يعد من أفضل المتاحف في آسيا والذي يعكس تراث بورنيو السكاني والفني. وهناك كثير من المتاحف الأخرى التي تعكس نمط الحياة في هذه الولاية مثل " متحف القطة" و "المتحف الإسلامي" و "المتحف الصيني" و "متحف الخشب" , " ومتحف الشرطة" ومن الأماكن الجذابة الأخرى، هناك حصن مارغريتا Margherita الذي سمي على اسم زوجة "تشارلز بروك" الحاكم الأبيض الثاني و Astana منزل حاكم الولاية الآن. سوق الأحد أو Pasar Minggu الذي تباع فيه المنتجات المحلية هو المكان المناسب للاختلاط مع السكان الأصليين وتعتبر قرية سرواك الثقافية على حافة جبل Mt. Santubong على بعد 35 كيلومترا من Kuching معلم أساسي للسياحة معروف شعبياً بالمتحف الحي، فالقرية عبارة عن مكان عرض للثقافة الغنية المتنوعة لهذه المنطقة. وكهوف سرواك البديعة واحدة من أجمل المعالم الطبيعية لهذه الولاية. وتعتبر حديقة (Niah) الوطنية مهمة أثريا -لكونها تحتوي أقدم بقايا الإنسان في شرق آسيا ويرجع تاريخها إلى 40 ألف سنة- والتي تأوي ملايين الخفافيش وطيور السنونو التي تجمع فضلاتها لاستعمالها كسماد. ونجد مجموعة كبيرة من الكهوف الضخمة في حديقة مولو الوطنية وتعتبر أكبر شبكة كهوف في جنوب شرق آسيا و الكهوف الأخرى التي لا يمكن وصفها سوى بأنه لا مثيل لها. وسرواك Chamber الذي يعد أكبر كهف في العالم يستطيع إيواء 40 طائرة بوينج 747 عملاقة، كذلك كهف الماء الصافي وكهف الغزلان لا تقل عن غيرها في تحدي من يريد أن يستكشفها. وللاستمتاع بعطلة رائعة في سرواك، يمكن ارتياد أنهارها القوية مثل Skrang و Lemanak و Batang Ali. وقضاء فترة في البيوت الطويلة التي كانت مأوى لصيادي الرؤوس الشهيرين. وتشتهر سرواك بالصناعات اليدوية والنشاطات الزراعية التي توفر تذكاريات جميلة من المنتجات الخشبية ومنتجات الخرز و المنسوجات اليدوية Pua Kumbu وسلال Ajat وبسط النوم وقبعات السكان المحليين. كما تشتهر بصناعة الفخار المزدهرة خاصة في Kuching و Miri و Sibu وبإنتاجها العالي الجودة من الفلفل الأسود و الأبيض.

بيرلس :
أصغر ولايات ماليزيا وتقع في الركن الشمالي الغربي من شبه جزيرة ماليزيا بين قدح وتايلاند المجاورة. أكثر ما يميز هذه الولاية السكون المنعش مما يجعلها منتجعا للراحة والاستجمام بعيدا عن ضجة وزحام المدينة.النشاط الاقتصادي الأساسي في هذه الولاية هو زراعة الأرز.وتشكل مزارع الأرز الممتدة على مد البصر والأكواخ ذات الأسقف المنحنية والمزارعين المنكبين على عملهم لوحة آية في الجمال والإبداع تعزز سحر هذه الولاية التي تتميز بقربها الجغرافي وروابطها التاريخية مع تايلاند. فسكان هذه الولاية يتحدثون اللغة التايلاندية كما لديهم الكثير من العادات الملاوية والتي يضفي على مجتمع المدينة نكهة خاصة ويعتبر شراء المصنوعات المحلية الهواية المفضلة لزوار هذه الولاية.
وتوجد في هذه الولاية أماكن عديدة يقصدها السواح والزوار من أجل النزهة والترويح عن النفس منها الكهف الجيري الذي يمتد طوله إلى 370متراُ. كما نجد أيضاًGua Kelam جوا كيلام في Wang Kelian ، Kaki Bukit ومزرعة الثقابين في Sungai Batu Paha وهناك بلدة كوالا بيرلس التي تعج بأماكن صيد الأسماك مما أكسبها شهرة كبيرة في مجال المأكولات البحرية والأطباق المحلية. كما أن كوالا بيرلس هي المعبر إلى Pulau Langkawi لا نكاوي الشهيرة. و Kangar هي عاصمة ومقر حكومة الولاية ، على بعد 6 كيلو مترات من التلال الجيرية الخلابة المناظر.

تيرنجانو :
تعتبر تيرينجانو المطلة على بحر الصين الجنوبي في الساحل الشرقي لماليزيا مكانا ساحرا لقضاء العطلات والساحة، حيث منحها موقعها الساحلي شواطئ ممتدة غاية في الجمال برمالها البيضاء ومياهها الصافية الدافئة، كما جعلها قبلة لهواة السباحة, والتزلج على المياه والرياضات المائية وصيد الأسماك ، كما أن جزرها الكثيرة توفر فرصة للترويح والترفيه كما يؤمها هواة التشمس والغطس.وتحفل جزر الولاية بحدائق الأحياء المائية وخاصة Redang ، Kapas ، Perhentian و Tenggol ، Redang و التي توفر فرصا ممتازة لهواة الغطس ومشاهدة الشعاب المرجانية والأحياء المائية المتنوعة والفائقة الجمال.وفي الفترة ما بين مايو وسبتمبر من كل عام، يتجمع في جزيرة Rantau Abang على بعد 60 كيلومتر إلى جنوب كوالاترنجانو ألوف الزوار لمشاهدة السلاحف العملاقة التي تأتي إلى الشاطئ لتحفر حفرا لتبيض فيها ثم لتدفنها وتعود إلى البحر مرة أخرى ,وبعض هذه السلاحف يصل وزنها إلى 375 كيلو جراما وطولها إلى مترين ونصف. وهذه المنطقة هي واحدة من 6 أماكن في العالم تحدث فيها هذه الظاهرة النادرة.وعلى الرغم من النشاطات البترولية البحرية في هذه المنطقة إلا أن إيقاع الحياة في تيرينجانو لازال هادئا ُ بالمقارنة لباقي ولايات ماليزيا. وهذا يبدوا واضحا في القرى الكبيرة والمدن على حد سواء. فكوالاترنجانو هي عاصمة الولاية، تشمل أماكن النزهة وفيها متحف الولاية والسوق المركزي و Istana Maziah. وعلى بعد 6 كيلومترات من مدينة Chendering يوجد مركز Sutera Semai Centre أول مصنع لغزل الحرير في البلاد والذي يعطيك فرصة لمشاهدة كيفية صنع الحرير. وهناك أيضاً مركز الصناعات اليدوية. وعلى مقربة من نهر تيرينجانو في منطقة Pulau Duyong يمكن رؤية صناع القوارب المهرة الذين يصنعون قوارب ملونة زاهية من الخشب.وفي Rusila خارج كوالاترنجانو توجد كهوف وشلالات وغابات استوائية خضراء هي بمثابة الفردوس للنشاطات الترويحية، مثل صيد الأسماك والسباحة، والتجديف والتخييم واستكشاف الكهوف. وهناك ملاعب رائعة للجولف مطلة على البحيرة. وهناك منتزه Sekayu إلى الغرب من كوالاتيرينجانو وهومكان شهير بحديقته وشلالاته السبعة التي ترفد شلالات Sekayu.

قدح :
تشتهر قدح -الولاية المجاورة لبيرلس Perlis - بلقب سلة أرز ماليزيا, حيث تهيمن مزارع الأرز الممتدة على مد البصر على طبيعة المنطقة. وتحتوي ألورستار Alor Star العاصمة على عدة مباني قديمة ما زالت تحافظ على رونقها وتشكل مع المباني الأثرية الأخرى مكاناً جميلاً للنزهة والاستراحة. فهناك مبنى Balai Besar (بالاي بسار) الخشبي الضخم الذي تم بناؤه عام 1898م والذي تقام فيه بشكل دائم الاحتفالات الملكية واحتفالات الولاية, وكذلك مسجد زاهر والذي يعتبر معلم آخر بارز من معالم المدينة كما أنه يعد من أجمل المساجد في ماليزيا على الإطلاق. كما يعكس مبنى المتحف الملكي جمال وروعة المباني التقليدية والمعمار المحلي الرائع الذي يعتبر السمة الغالبة في بيوت قدح التي تمتاز بمجموعة نادرة من البيوت الأثرية. ومن الأشياء الأخرى التي أضفت شهرة عليها كونها مسقط رأس رئيس الوزراء الماليزي داتؤ سري دكتور مهاتير محمد, وأيضا وجود( بازار بكّان رابوPekan Rabu Bazaar )الذي يجد فيه السائح ضالته من المنتجات اليدوية والمحلية والأطعمة الشعبية مثل طبق Dodol من اللحم المحلي وهو طبق شعبي في ماليزيا. هناك أيضا برج ألورستار Alor Star Tower وهو من أحدث المعالم البارزة في قدح ويوفر إطلالة رائعة على المناظر الأخاذة الساحرة للمدينة وما حولها. وعلى مسافة قصيرة من ألورستار Alor Star تقع المدينة الحدودية Bukit Kayu Hitam التي هي مركز للتجارة الحرة. وتعتبر هذه الولاية تاريخيا واحدة من أقدم الولايات الماليزية. وتشير الاكتشافات الأثرية في وادي Bujang الواقع على سفوح منتجع Gunung Jerai السياحي الجبلي إلى وجود نفوذ هندوسي وبوذي منذ القرن الرابع بعد الميلاد. واليوم تعرض نتاج الحفريات من هذه المنطقة بمتحف مقام في الموقع يحفل بالآثار الصينية مثل الخزفيات والأحجار الكريمة التي استجلبت من الشرق الأوسط. وإلى الجنوب من قدح، هناك شواطئ رائعة تصلح للتخييم والعطلات في منطقة Pantai Merdeka. ولمن يبحث عن الراحة والاستجمام فمنتجع Pedu Lake يوفر له مبتغاه. إلا أن أشهر المعالم في قدح على الإطلاق هو أرخبيل لانكاوي Langkawiالرائع , والذي يتألف من أكثر من 99 جزيرة تتفرد كل واحدة منها بطابعها الخاص.وأشهر هذه الجزر Pulau Duyong Bunting(جزيرة العذراء الحامل) Pulau Singa Besar وهي محمية للحيوانات البحرية، Pulau Beras Basah (جزيرة الأرز المبتل) وهي جزيرة شهيرة للسباحة. وميناء لانكاوي عبارة عن سوق حرّ به كثير من البضائع المحلية والعالمية, (Kuah كواه) هي المدينة الرئيسة وهي عبارة عن جنة للمتسوقين, كما اكتسبت سمعة عالمية لاستضافتها للمعارض العالمية والمؤتمرات والاستعراضات الجوية العالمية(Lima). كما توجد أماكن أخرى تستحق الزيارة مثل Mahsuri Mausoleum ، Air Hangat (المياة المعدنية) , و Eagle Square و Seven Wells وعالم ما تحت البحار ، ومزرعة التماسيح وشاطئ Tanjung Rhu.

كلنتان :
تقع في الجزء الشمالي الشرقي من شبه الجزيرة الماليزية كما تشارك الحدود من جهة الشمال مع تايلاند. تميز هذه الولاية الشواطئ المحفوفة بأشجار النخيل وبعدد كبير من قرى الصيادين ومزارع الأرز، توفر فرصا عديدة لقضاء الأوقات الممتعة والهوايات الشعبية البريئة مثل الطائرات الورقية. والناس في هذه الولاية استطاعوا أن يحافظوا على عاداتهم وتقاليدهم فلا عجب أن توصف كلنتان بأنها مهد الثقافة الماليزية.
Kota Bharu عاصمة الولاية المزدهرة حافظت على سحرها القديم وتوفر للسواح إطلالة مبهرة على تراثها العريق والفريد. لمحات وأصوات وألوان كلنتان الباهرة تتجسد في السوق المركزي الذي يهيمن العنصر النسائي على باعته ويبيع أنواعا مختلفة من الخضراوات والأطعمة البحرية والحلويات وأقمشة الباتيك والمنتجات اليدوية والأطعمة المحفوظة ليوفر مشهدا يمتع الناظرين. اشتهرت الولاية بصناعاتها اليدوية مثل الباتيك (الحرير المطبوع) والمنحوتات الخشبية والقبعات المحلية. ويعرض المركز الثقافي في قلب المدينة العادات والتقاليد في كلنتان حيث يوفر للسواح مشاهدة تحليق الطائرات الورقية العملاقة من طراز "واو" الذي يشبه الطبق و "جاسنج" الذي يدور ساعات دون توقف، والاستمتاع بأنغام وطبول Rebana Ubi العملاقة والملونة. وفي المساء يمكن الاستماع إلى الموسيقى الشعبية الماليزية أو مشاهدة مسرح العرائس الذي يتطلب مهارة عالية في تحريك الدمى وربطها بالظل والضوء أو عروض مصارعة Silat الماليزية التقليدية. وتمتلك كلنتان شواطئ جميلة بالقرب من Kota Bharu مثل Pantai Cahaya Bulan (شاطئ ضوء القمر) و Pantai Irama ( شاطئ الألحان) و Pantai Bisikan Bayu (شاطئ همس النسيم) و Pantai seri Tujuh (شاطئ البحيرات السبع)، وهذه الشواطئ جميلة وناعمة مثل الأسماء التي أطلقت عليها .

باهانج :
مساحتها أكثر من 35000 كيلومترا مربعاُ مما جعلها أكبر الولايات في شبه الجزيرة الماليزية. غالبية الأراضي في هذه الولاية مغطاة بالغابات الاستوائية. فالغابات في منتزه Taman Negara من أشهر الغابات في ماليزيا حيث قدر العلماء عمرها بحوالي 130 مليون عاما وتقطنها أعداد ضخمة من الأحياء النباتية والحيوانات.
وتستقطب السواح الباحثين عن الغابات الاستوائية. حيث تحتوي على الكثير من الممرات المعلقة للسماح لعشاق الطبيعة بالتجول في الغابات ومشاهدة خفاياها، بالإضافة إلى مخابئ مرتفعة لمراقبة الحياة البرية في الليل.ولمحبي المغامرة هناك التجديف في الأنهار السريعة وتسلق الجبال والتخييم وصيد الأسماك والعديد من النشاطات الأخرى التي تمارس في الغابة عادة مما يجعل فضاء العطلة في Taman Negara إجازة لا تعوض بمتعتها وجمالها.وفي بحيرات Tasek Bera و Tasik Chini يمكن مشاهدة الحياة البدائية لشعب Semelai Aborigines في غابات Tasik Bera أو القيام برحلات نهرية أو التجول في الغابة. فبهانج أيضاً توفر لك فرصة للتمتع بمنتجعاتها الرائعة في التلال الباردة. مرتفعات Cameron Highlands بطقسها البارد , وهو موطن زراعة الشاي والخضر وات والزهور وتحوي عدداً كبيراً من الفنادق والشاليهات وتلال Fraser's Hill و Ginting Highlands (جنتيج هاي لاند)

بيراك :
يبراك اتخذت اسمها من احتياطي القصدير الذي تكتنزه أراضيها. هذا البعد المعدني يشكل التاريخ والحالة الاقتصادية لهذه الولاية ، ويقف وراء نموها وازدهارها وظهور العديد من الأثرياء فيها من العقود الماضية. وعلى الرغم من أن تعدين القصدير فقد كثيرا من أهميته الصناعية، إلا أن السوّاح يمكنهم أن يشاهدوا لمحة من تعدين القصدير بالرجوع إلى تاريخه في المتحف الجيولوجي لمدينة ايبوه Ipohعاصمة الولاية.وبيراك الحديثة الآن ولاية تمتاز بالحيوية والنشاط وتوفر كثيراً من الأماكن الممتعة للراغبين في ارتياد أراضيها البالغة مساحتها 21000 كيلومترا مربع وتتميز العاصمة Ipoh بمناظرها الجميلة وحدائقها الغناء وشوارعها المنظمة. كما تشتهر بأكشاك بيع فاكهتها المتميزة خاصة Tambun Pomelos و Groundnuts. وهناك ثمار الجوافة التي تزرع الأغراض اقتصادية في المناطق التي كانت سابقا أرضا للتعدين. وعلامة أخرى مميزة لبيراك هي تلك التلال الجيرية التي تضمّ معبدين شهيرين هما:
Sam Poh Tong و Perak Tong.
أما Kuala Kangsar المدينة الملكية لبيراك فتفاخر بعدة مباني قديمة ذات قيمة أثرية كبيرة مثل مسجد عابدية وقصر الاسكندرية. وبوجود أقدم شجرة مطاط وهي آخر أشجار المطاط المجلوبة من حديقة London's Kew Gardens في عام 1877م بواسطة H.N. Ridley في ساحة مكتب الولاية.وعلى بعد 15 كيلومترا فقط جنوب المدينة توجد ورش صناعات يدوية للأواني الفخارية التي اشتهرت بها هذه الولاية، في بلدة لابوسايونج. وفي Taiping على بعد 40 كيلومترا إلى الشمال يوجد أقدم المتاحف الماليزية ومنتجع Maxwell Hill الجبلي واسمه الحالي Bukit Larut. وهناك حدائق البحيرات وحديقة الحيوانات Taiping المفضلة للمقيمين والزوار على حد سواء.وتوجد مناطق كثيرة تستحق المشاهدة مثل قصر Kellie's Castle في Batu Gajah الذي بناه مزارع المطاط الاسكتلندي الشهير William Kellie Smith. أما عشاق التاريخ والآثار فيجدون ضالتهم في موقع Pasir Salak التاريخي، إلى الغرب من Batu Gajah.وهناك جزيرة Pangkor التي يزور عدد كبير من السواح شواطئها الجميلة التي تعد من أجمل الشواطئ في العالم. أما محبي الطيور فيجدون ضالتهم بالتوجه شمالاً إلى كوالا جولا Kuala Gula الساحرة لزيارة محمية حديقة للطيور التي تحتوي على أكثر من 100 نوع من الطيور وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

رد مع اقتباس
  #2  
قديم July 30, 2011, 11:03 PM
 

مشكور اخي
بارك الله فيك

رد مع اقتباس
  #3  
قديم August 1, 2011, 12:06 PM
 

شكرا على الرحلة الممتعة والصور البديعة

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السياحة في ماليزيا مع المحيط للسياحة 2011 الطيف المسافر دليل المطاعم وعروض الفنادق والشركات السياحية 8 July 15, 2012 12:19 PM
ماليزيا الساحرة كوالا لمبور بينانج لينكاوي كامرون هايلاند جنتنج مع المحيط ماليزيا 20 الطبيب المسافر دليل المطاعم وعروض الفنادق والشركات السياحية 6 March 22, 2012 10:13 AM
بحث كامل عن السيادة مفهومها ونشأتها ومظاهرها ! شاام ! منتدى البحوث الجامعية والمدرسية الشاملة 12 January 22, 2012 12:20 AM
بحث تاريخي عن ماليزيا . السكان .المجموعات العرقية . اللغات . أنماط المعيشة نوميديا منتدى البحوث الجامعية والمدرسية الشاملة 5 December 14, 2011 10:40 AM
فنادق ماليزيا حقيبة سفر دليل المطاعم وعروض الفنادق والشركات السياحية 7 October 16, 2011 10:23 AM


الساعة الآن 10:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتديات ستوب لاتُعبر بالضرورة عن رأي ستوب ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير