فيسبوك تويتر RSS



العودة   منتديات ستوب > منتدى المنوعات > منتدى الصناعات التقليدية والمهن الحرة

منتدى الصناعات التقليدية والمهن الحرة حرف - مهن - حرف قديمه - حرف حديثه - مهن قديمه - مهن حديثه - صور حرفيه - تعليم الحرف - حرف يدويه - تشكيل - فن - فنون - سباكه - نجاره - كهرباء - ميكانيكا - حداده - طب - هندسه - هندسه معماريه - تعليم - صناعات - الصناعات التقليديه - الواجبات المهنيه - تجارب مهنيه - خطط مهنيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم April 25, 2012, 01:32 AM
 
Sss20 مشروع ورشة تصنيع الرخام.دراسة جدوى مشروع تصنيع الرخام.ماتحتاجه لمشروع تصنيع الرخام,





أولاً : مقدمة

تعتبر المنتجات التي تصنع من الرخام الصناعي من المنتجات التي تلقي قبولا لدي المستهلك بصفة عامة حيث تكتسب مظاهر الرخام الطبيعي ، مما يعطي انطباع لدي المستهلك بالأصالة المميزة للخامات الطبيعية بالإضافة إلي انخفاض أسعارها بالمقارنة بمثيلتها من الرخام الطبيعي ، وعليه اتجه المشروع إلي المنتجات التي تتناول بعض الوظائف المنزلية والجمالية والسياحية ذات التكوينات الهندسية البسيطة والتي يمكن تشكيلها بإمكانيات التقنية المتاحة وفي حدود احتياجات السوق المحلي .
ثانيا : مدى الحاجة إلي إقامة المشروع

الهدف

يهدف المشروع إلي إنتاج بعض المنتجات التي يمكن أن تستخدم سواء داخل المنزل أو خارجه من خلال استخدام بعض الخلطات الملونة للرخام الصناعي بما يحقق تنوع في الإنتاج المقترح من خلال مشاريع شباب الخريجين سواء في مجال التصميم أو التصنيع .
أهمية المشروع

تنبع أهمية المشروع من استخدام الرخام الصناعي لإيجاد منتجات اقتصادية متميزة في الشكل متشابهة مع منتجات الخامات الطبيعية من الرخام مما يحقق إحدى الدوافع التي ترجح هذا المشروع إلا نه يستلزم استخدام عمالة ذات كفاءة فنية متميزة ومدربة في اتجاه إنتاج النماذج بالجودة والمواصفات الفنية المقترحة بالتصميم .
ثالثا : الخامات


بوليستر : بوليمر يتكون من الأحماض البولي كربوكسيلك – حمض مونو كربوكسيلك – كحولات متعددة الهيدروكيل – كحول أحادي الهيدروكسيل وتكون هذه المجموعات نسبة 98% من المخلوط .

كوبالت : مادة تضاف إلي البوليستر بنسبة 1% .

يعتمد المشروع بشكل أساسي علي إنتاج القوالب وتنتج بصفة عامة من المصيص أو الخشب أو الألومنيوم وكذلك الرمل والأسمنت ، وفي العادة ترتبط المواد المستخدمة في عمل القوالب بالعدد المطلوب إنتاجه بالمشروع وهي إما قوالب نصفية عندما يكون النموذج متماثل في الشكل أو قوالب فصوص يضمهم قالب أساسي يغلفهم ولسرعة الإنتاج يفضل عمل أكثر من قالب بما يساعد علي سرعة الإنتاج كما يمكن استعمال القلوب والصب في الفراغ المحيط وفي هذه الحالة يستخدم المخلوط دون إضافة حصوة الرخام .

يتكون المخلوط من 98% بوليستر ، 1% كوبالت ،1% مصلد ثم يضاف إليهم بعض الصبغات المائية لعمل الملونات المطلوبة كما يمكن إضافة كمية من حصوة الرخام إلي المخلوط بنسبة 60% في حالة المنتجات المصمتة .

يتم رش القالب أولا من الداخل بمحلول دهني بواسطة مسدس متصل بالكمبرسور لعمل طبقة عازلة حول القالب ولضمان خروج المنتج دون أي عيوب سطحية أو تفتت ثم يصب المخلوط إليه حصوة الرخام في بقية القالب .

يترك القالب بالمخلوط لمدة 10دقائق ويفضل التريث في فصل المنتج من القالب للتأكد تماما من عملية الجفاف ، ويمكن أن تكون هناك صعوبة في نزع المنتج من القالب لشدة الالتصاق لذلك يصبح ضروريا استعمال عامل مساعد لفك القالب أو فصه عن المنتج وكذلك ترش القوالب ببعض المواد الدهنية لتقليل حالة الالتصاق قبل صب المخلوط .

يتم تشطيب المنتج عن طريق إزالة الزوائد وإجراء عمليات الترميم للأجزاء المتفتتة ثم التلميع بواسطة فرش التلميع اليدوية أو الآلية .

عملية تجميع الأجزاء بعضها ببعض يحتاج إلي أساليب مصممة لضمان المتانة وحسن المظهر هذا بالإضافة إلي استخدام البوليستر كمادة لاصقة بين المكونات .

يتم التغليف بوضع المنتجات الصغيرة داخل علب من الكرتون المضلع ، أما القطع الكبيرة فتغلف من الخارج بواسطة البلاستيك الشفاف مع الاهتمام بتغليف الحواف بشكل جيد حتى لا تتلف أثناء النقل والتخزين .

مصلد هي مادة تساعد علي سرعة تصلد بعض أنواع الراتنجات التخليفية ويضاف بنسبة 1% ويتم التصلد في الخليط خلال 10دقائق .

حصوة رخام : كسر رخام يتم طحنة لعمل إضافات إلي الرخام الصناعي .

صبغات مائية : لعمل مركبات ملونة تتفق وتصميم المنتج من النواحي الجمالية .

رابعا : المنتجات


منتجات للاستخدام داخل المنزل


مناضد ركنية

حامل زهور

أرفف حائطية

قرص مطابخ

منتجات للاستخدام العام



مقاعد حدائق

نافورات

مجسمات جمالية

هذا وسوف يتجه المشروع أولا لإنتاج النوعيات التالية :



قرص المطابخ

مناضد ركنية

حوامل الزهور

خامسا : العناصر الفنية للمشروع

يتبع

رد مع اقتباس
  #2  
قديم April 25, 2012, 01:33 AM
 


(1) مراحل التصنيع

تتلخص مراحل التصنيع بصفة عامة إلي إنتاج القوالب ، خلط الخامات ، رش الطبقة الخارجية داخل القالب ، خلط الخامات مع المواد المضافة (حصوة رخام) ، الصب في القالب ، وكذلك إزالة الزوائد والتشطيب السطحي ثم التجميع ويمكن توضيح ذلك كالآتي :


الرسم التخطيطي لمراحل إنتاج الرخام الصناعي






يتبع



رد مع اقتباس
  #3  
قديم April 25, 2012, 01:34 AM
 

مراحل إنتاج الرخام الصناعي

(2) المساحة والموقع :

يحتاج هذا المشروع إلي مساحة قدرها 150م2 وتشتمل علي مكان التصنيع والتخزين ويفضل إضافة 50% من المساحة للتوسعات المقبلة .
(3) المستلزمات الخدمية المطلوبة :

يحتاج المشروع إلي كهرباء 220/ 380فولت بقدرة 7ك.وات = 10 حصان بتكلفة 350 جنيه /شهر .
(4) الآلات والمعدات والتجهيزات :

يعتمد المشروع علي استخدام القوالب سواء كانت قوالب معدنية جبسية ، أسمنتية ، أو خشبية بالإضافة إلي بعض المعدات المساعدة .

والجدول التالي يشتمل علي المعدات اللازمة :




يتبع

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الصناعات التقليدية والمهن الحرة
أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرجاء لأبن القيم من كتاب مدارج السالكين جابريه قلب بحر منتدى الفقه الاسلامي والفتاوي الدينية والاعجاز العلمي والصوتيات 5 May 13, 2013 08:14 AM
تكسية الرخام وجماليات الزخرفة الإسلامية ..الزخارف الإسلامية .. سمـآ منتدى الصناعات التقليدية والمهن الحرة 7 September 18, 2011 11:57 PM


الساعة الآن 05:59 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتديات ستوب لاتُعبر بالضرورة عن رأي ستوب ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير