فيسبوك تويتر RSS



العودة   منتديات ستوب > المنتديات الإسلامية > منتدى الفقه الاسلامي والفتاوي الدينية والاعجاز العلمي والصوتيات

منتدى الفقه الاسلامي والفتاوي الدينية والاعجاز العلمي والصوتيات مواضيع اسلامية .مواضيع ايمانية.الاعجاز العلمي في القران.تفسير القران,اية وتفسير,خواطر ايمانية,فتاوى علماء,اجتهاد الائمة,التبصر,التأمل في خلق الله,نصائح دينية,اعراب القران.اشراط الساعة,توجيهات اسلامية,مناهج اسلامية,سؤال وجواب في الدين.المذاهب الاربعة.فتاوى اسلامية.



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #10  
قديم November 29, 2012, 10:24 AM
 

كيف تتلذذ بالصلاه
الحلقه العاشرة
الوضوء
كثير من الناس لايحس بطعم الوضوء
ويرى انه وسيله للصلاه لا اكثر
لا خسارة
كل يوم تتوضأ بلا مشاعر
لابد ان تعرف معانى الوضوء واثاره
اول شئ يمكنك ان تغيره فى وضوئك
هو مقدار الاجر والثواب فى وضوئك
ان قلت لى
ان اّتى بجميع المستحبات
اذكار الوضوء وصفه وضوء النبى عليه الصلاه والسلام والاقتصاد بالماء
نقول احسنت ولكن هذا من اعمال الجوارح
بقى عليك الزياده فى اعمال القلوب
يقول ابن القيم
(كثرة الثواب عند الله عز وجل ذاك امرا لايطلع عليه الا بالنص لانه بحسب تفاضل اعمال القلوب لا بمجرد اعمال الجوارح فالكيس يقطع من المسافه بصحة النيه مع العمل القليل اضعاف ما يقطعه الفارغ من ذلك مع التعب الكثير والسفر الشاق)
ثم ذكر رحمه الله قصه فقال
يحكى ان ابعض الصالحين اجتاز بمسجد فرأى الشيطان واقفا لايستطيع دخول الباب فنظر فإذا فى المسجد رجل نائم واخر قائم فقال هذا الرجل للشيطان ايمنعك هذا المصلى من دخوله فقال لا انما يمنعنى هذا الاسد الرابظ )
كيف
قلبه يعمل له نيات
نوى نيات قبل النوم
اذن القلب شانه عظيم
انت عندما تذهب للوضوء ماذا تنوى ؟؟؟؟؟
تقول اذهب اتوضا لكى اصلى فقط
وهذا ما يفعله اغلب الناس
ولكنك تستطيع ان تنوى نيات اكثر فتحصل على اجر اكبر
كما كان يذكر ذلك عن شيخنا ابن العثيمين رحمة الله عليه
ان الانسان اذا اتى ونوى نيات جديدة يحصل على اجور اكبر
فلو اتى رجل ونوى ان يستبيح الصلاه
ونوى فوق ذلك ان يطيع الله اذ امره الله بالوضوء
فقال تعالى (ياايها اللذين امنوا اذا قمتم الى الصلاه فاغسلوا وجوهكم وايديكم الى المرافق وامسحوا برؤسكم وارجلكم الى الكعبين ) المائدة
ليس فقط اتوضا لكى استطيع ان اصلى فقط لا اريدد ان امتثل امرك ياربى
وهذ يرفع قدر وضوءك
قد يااتى رجل ثالث فيزيد عليهما حيث ينوى استباحه الصلاه وامتثال امر الله كمال قال تعالى فى سوؤة المائدة كما يزيد عليهم فى انه ينوى اتباع امر الرسول صلى الله عليه وسلم
يتابعه فى طريقه وضوءه محبه واتباعا له عليه افضل الصلاه والسلام فهو يتقلب قلبه فى ذلك فيزيد اجره
بل وهناك رجل رابع ربما يااخذ نصيب اوفر
فينوى استباحه الصلاه وينوى امتثثال امر الله تعالى
وينوى اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم
وينوى ايضا ان يكفر سيئاته بهذا الوضوء فيذيد
الله اكبر
مساله النيات عجيبه يقول عبدالله بن مبارك
(كم من عمل قليل عظمته النيه وكم من عمل عظيم حقرته النيه )
وانتبه الى امر مهم
(النيه لاتكون باللسان النيه محلها القلب)
هناك مشكله اخرى تحدث عند الكثيرين
وهذه المشكله تذهب لذه الصلاه
الوسواس
يتوضا اككثر من مرة يعيد الصلاه اكثر من مرة
انتبه معى الىالعلاج
اهل العلم يقولون يسقط الشك اذا ما كان عند الموسوس
ونسال لماذا تعيد ؟؟؟؟؟؟
يقول لانى اخشى الا اكون قد اديت الوضوء او الصلاه بشكل جيد
نقول له وماذا يضرك فى ذلك؟
يقول اخشى ان لا يرضى الله عز وجل على
نقول ان الله الذى تخشى الا يرضى عليك لا يريدك ان تعيد
يقول النبى صلى الله عليه وسلم
(اذا وجد احدكم فى بطنه شئ فاستشكل عليه اخرج منه شئ ام لا فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتا او يجد ريحا 00فارح نفسك)
الم تفكر يوما لو انك شاهدت النبى صلى الله عليه وسلم
لكم رؤيتها عبر الفيديو
بعد الوضوء لا تنسى ان تقول الدعاء
(اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله)
يقول النبى صلى الله عليه وسلم لمن قال هذا الدعاء
( يفتح له ابواب االجنه الثامنيه يدخل من ايها شاء)
واخر منسى كثيرا لا يذكرونه
(سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك)
يقول النبى صلى الله عليه وسلم
(كتب فى رق ثم جعل فى طابع فلم يكسر الى يوم القيامة )
ويجوز له بعد ذلك ان يجفف رأسه
وهناك المسح على الخفيين
اى شئ يغطى القدم حتى لو كان شفافا يجوز لك ان تمسح عليه بشرط انتكون قد ادخلت القدم وانت على طهارة
كنت على طهارة ثم لبست الخف ثم انتقض وضوءك ثم مسحت عليه
فمن هنا تبدأ حساب يوم وليله
24 ساعه
بعد اول مسحه عقب انتقاض وضوءك
بغض النظر عن عدد السنوات
وان كان مسافرا
فله ان يبقى ثلاث ايام بلياليها
ولا يتورع احدكم عن مسح الخفين فهو سنه عن النبى صلى الله عليه وسلم
اشعر بلذه الوضوء كما كان النبى صلى الله عليه وسلم يتوضأ
تم بحمد الله




رد مع اقتباس
  #11  
قديم November 29, 2012, 10:24 AM
 

كيف تتلذذ بالصلاة
الحلقة الحادية عشرة


الوضوء
هو مقدمة الدخول على الله تعالى, حيث انه اذا طهر ظاهرك بالماء فلم يبقى عليك الا ان تطهر باطنك, فالوضوء يفعل لك ذلك, فإذا صار العبد متطهرا مما لا يحبه الملك صح له ان يقابل الملك
يقول ابن القيم رحمة الله عليه في مدارج السالكين: اذا لقي العبد ربه يوم القيامة قبل الطهر التام ( اي من الذنوب) فإنه لا يؤذن بالدخول عليه من غير طهارة, كما انه لا يؤذن له في الدنيا بالدخول عليه بالصلاة الا بطهارة. انتهى كلامه رحمه الله.
تأملوا معي الدعاء الذي يكون بعد الوضوء (( اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين)) فالانسان الأولى به قبل ان يتجمل بلقاء الله ان يتنظف قبلها من ذنوبه, فأنت اذا اردت ان تلبس ثوبا فهل تطيبه ثم تغسله ام تغسله ثم تطيبه؟ اولا تغسله ثم تطيبه.
عثمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده . حتى تخرج من تحت أظفاره ) وفي رواية لابي هريرة رضي الله عنه: ( انها تخرج مع اخر قطرمن الماء)
العجيب ان هذه الذنوب تخرج من كل عضو بحسبه
فعن عثمان - رضي الله عنه - أنه دعا بماء، فتوضأ، ثم ضحك، فقال لأصحابه: "ألا تسألوني: ما أضحكني؟"؛ فقالوا: ما أضحكك يا أمير المؤمنين؟. قال:"رأيتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - توضأ كما توضأتُ، ثم ضحك؛ فقال: ((ألا تسألوني ما أضحككَ؟))؛ فقالوا: ما أضحكك يا رسول الله؟؛ فقال: ((إن العبد إذا دعا بِوَضوءٍ، فغسل وجهه؛ حَطَّ الله عنه كل خطيئة أصابها بوجهه، فإذا غسل ذراعيه، كان كذلك، وإذا طهر قدميه، كان كذلك)) رواه أحمد وصححه الألباني
فإذا بدأت تتوضأ تأمل خروج الذنوب مع الماء وكأنك تراها بعينك محسن الظن بربك أنه سيغفرها راجيا رحمته والذي شاهد معنا حلقة الرجاء يعرف ماذا أقول
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
" ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا، ويرفع به الدرجات؟ قالوا: بلى يا رسول الله.قال إسباغ الوضوء على المكاره( لاحظ ان تزيد الماء في وضع يكره على نفسك أن تستعمل الماء كالبرد مثلا ,هذا يكفر الله به الخطايا. الان ارتفعنا درجة تكفير زائد)، وكثرة الخُطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط, فذلكم الرباط, فذلكم الرباط "
رواه مسلم

بل وصل الانسان بالوضوء الى مراحل عجيبة, مرحلة لا يبقى عليه شي من الذنوب.
ففي مرة من المرات توضأ عثمان رضي الله عنه ثم قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضا مثل وضوئي هذا ثم قال من توضأ هكذا غفر له ما تقدم من ذنبه ( انتهى الحديث؟! لا) وكانت صلاتة ومشيه الى المسجد نافلة.
ما معنى نافلة؟ قال ابن رجب رحمه الله : اي زيادة في حسناته
حيث قد كفر الوضوء الذنوب فصارت الصلاة نافلة الصلاة اصبحت مزيد. وقد يقول قائل: جيد, افعل ما يحلو لي من معاصي وذنوب واتوضأ لكل صلاة.
لا, أنت الان تخادع الله. لما اعطاك رحمته لا تقابلها بالمكر, لانك اذا مكرت بالله مكر الله بك. قال تعالى: ((وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ [الأنفال : 30]))
أتدري كيف يمكر بك؟ لا يعطيك فضل الوضوء. لا تخادع ربك فانه يعلم سرك وعلانيتك وما الذي تفكر به قال تعالى: ((يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ)) النساء : 142
الوضوء يكفر سيئات من يستحق ذلك وليس هذا فحسب بل اكثر يعطيك الله زيادة
العبد في العادة يحتاج في لقاء الملوك التحلية والتجمل بأنواع الزينة الظاهرة , الوضوء يعطيك اياها
قال صلى الله عليه وسلم : تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء
أين نهاية الاعضاء في الوضوء؟ تبلغ حليتك حيث يبلغ الوضوء. ولكن, ماهي هذه الحلية؟
عن أبي هريرةرضي الله عنه قال: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى المقبرة فقال : السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، وددت أنا قد رأينا إخواننا ، قالوا : أولسنا إخوانك يا رسول الله : قال : بل أنتم أصحابي وإخواني الذين لم يأتوا بعد ، قالوا : كيف تعرف من لم يأت بعد من أمتك يا رسول الله قال : أرأيت لو أن رجلاً له خيل غر محجلون بين ظهري خيل دهم بهم ألا يعرف خيله ، قالوا : بلى يا رسول الله قال : فإنهم يأتون غراً محجلين من الوضوء وأنا فرطهم على الحوض ، ألا ليذادن رجال على حوضي ، كما يذاد البعير الضال أناديهم ألا هلم ، فيقال : إنهم قد بدلوا بعدك ، فأقول : سحقاً سحقاً . رواه مسلم
دهم بهم اي سوداء او انها بلوان واحد. غر محجلون: الغرة بياض في ناصية الخيل, التحجيل بياض يكون في قوائمه
(يمكن مشاهدة الحلقة فيديو لتروا الفرق بالصور)
عليه الصلاة والسلام يعرفنا بهذه الحلية( لوضوء) بل الوضوء يوصلك الى مراحل أعلى وأعلى ربما لم تخطر ببالك. انتبه معي ماذا حدث لبلال
أصبح رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، فدعا بلالا ، فقال : بم سبقتني إلى الجنة ؟ ما دخلت الجنة قط إلا سمعت خشخشتك أمامي ، إني دخلت الجنة البارحة ، فسمعت خشخشتك أمامي ( طبعا لم يتقدم بلال امام النبي صلى الله عليه وسلم لانه افضل منه بل مشيه بين يديه كان على سبيل الخدمة كما جرت العادة بتقدم بعض الخدم بين يدي مخدوميهم) فقال بلال : يا رسول الله ! ما أذنت قط إلا صليت ركعتين ، ولا أصابني حدث قط إلا توضأت عنده . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا .رواه ابن خزيم وصححه الالباني
قال اهل العلم انما اخبره صلى الله عليه وسلم بما رأه ليطيب قلبه ويداوم على ذلك العمل ولترغيب السامعين .
وها نحن الان نسمع فلنطبق.
اذا استشعرتم هذه الاحاديث عن الوضوء سيصبح وضوءكم اجمل بكثير من ما لو نكم لم تستحضروا هذا الفضل من قبل, هذا الفضل لم يذكره النبي صلى الله عليه وسلم عبثا, وبعض الناس محروم من لذة الوضوء إما لغفلة او لعجلة من أمره وإما الوسواس وما ابعد الموسوسين عن اللذة بل ان الشيطان يصل به الى حد يكره اليه العبادة لشدة ما يتعبه فيها من الوسواس
===========
وقد قلنا ان العلاج في قول العلماء وهو ان الموسوس اذا شك لا قيمة في شكه فلا يجوز له ان يعيد فعلى العبد ان يسأل نفسه ,
أنا لماذا اعيد وضوئي وصلاتي؟
فإن قالت لك نفسك لاني اخاف ان يؤاخذني الله فليقل لها: الله الذي تخافين ان يؤاخذك لانك ما اعدتي لا يريدك ان تعيدي.
لكن بعضهم يقول: نعم انا اعرف ان الله لا يريدني ان اعيد لكن لا ارتاح سأحس بتأنيب داخل صدري فاعيد العبادة لارتاح من هذا التأنيب. نقول علاج هذا سهل هذا الذي يوسوس لك ويأمرك بالعبادة ملك من الملائكة أم شيطان؟
بالتأكيد انت تعرف ان الذي يوسوس هي الشياطين, اذن هو شيطان.
هل هو يحكمك فتفعل ما لا تريده انت, ام انك انت الذي تملك قرارك؟
طبعا انت تفعل ما تريد ويستحيل ان يحكمك الشيطان رغما عنك.
هل يؤاخذك الله بقرارك ام بوسوسته؟
بقراري.
اذن لماذا تخاف من شي ان تعلم ان الله لن يؤاخذك عليه؟.
============
المسأله بالعقل وبالمنطق كن واقعيا انت الذي تتحكم بنفسك حرام عليك ان تذهب لذة الصلاة بوسواس ووساوس لا تسمن ولا تغني من جوع.
أحد الاخوة الذين ابتلوا بالوسواس اتصل بي بعد ان عرف اسرار الصلاة وبدأ يتلذذ فيها أخبرني انه بعد خشوعه في الصلاة تنقطع الوساوس تماما. لانه انشغل بالاعظم انشغل بمحبة الله.
يقول ابن القيم رحمة الله عليه في مدارج السالكين: المحبة تقطع الوساوس.
الوسواس كالظل إن تبعته هرب منك وإن هربت منه تبعك. وهذا الكلام ليس للموسوسين فقط بل حتى لمن لم يدخل في هذه الدوامة فإن الشيطان يمكن ان يبدأ به.
تعرفون متى يبدا الشيطان؟ سأكشف لك مفتاحه الخبيث, يبدأ معك في مرة عابرة تشك فيها فيقول لك:الوضوء كامل ام غير كامل... احتياطا اعد. ثم يزيد المرات القادمة فإذا انت قد تحولت الى شخص اخر ستصبح اخر من ينتهي من الصلاة.فاحذر تلبيس ابليس, انه لن يستطع ان يجعلك تترك الصلاة او تترك الوضوء ماذا صنع بك؟ جعلك تكرهها فلا تتبعه.
اذا عرفنا كل هذا يجب ان نعلم ايضا ان الذي ينقض وضوئك
ثلاثة فقط:
- الخارج من السبيلين :كل خارج اعزكم الله من بول او غائط او ريح او ما شابهه.
- كل تغييب او زوال للعقل بإغماء او نوم فإن نمت فقد انتقض وضوئك. والضابط في النوم الذي ينقض الوضوء انه النوم الذي يزول معهه الشعور بالنفس فيصل لمرحلة لا يمكنك ان تميز هل خرج منك شي ام لا
- أكل لحم الجزور( البعير). فإن احد الصحابة سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الوضوء من لحوم الابل فقال نعم توضأ من لحوم الابل. رواه مسلم.
لماذا نذكر نواقض الوضوء, وصفة الوضوء وبعض الاحكام الفقهية؟ ما علاقة هذا بلذة الصلاة؟
هل تظنون ان اللذة ستنفع اذا كانت الصلاة باطلة؟ مستحيل.
فإذا كنا نقصد اللذة فإننا نقصد اللذة الحقيقية التي تسعدك في الدنيا والآخرة التي تفرحك عندما تلقى الله في الدنيا في صلاتك وتفرحك عندما تلقاه يوم القيامة يوم اللقاء الاكبر.
فضيلة أخرى لا تفوتها
السواك
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم عند كل صلاة بوضوء ومع كل وضوء بسواك. رواه الإمام أحمد . يقول النبي صلى الله عليه وسلم: لولا ان أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة. وعن انس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لقد أكثرت عليكم في السواك. يقول ابن رجب أكثرت اي اكثرت حثكم عليه وترغيبكم فيه وذكر فضله. والسواك يطيب الفم فأنت تطيب فمك للقاء الله مثل النبي صلى الله عليه وسلم طيب فمه قبل ان تفيض روحه الطاهرة الشريفة للقاء الله تعالى.
عن عائشة انها قالت: وجع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك اليوم حين رجع من المسجد فاضطجع في حجري فدخل علي رجل من آل ابي بكر وفي يده سواك اخضر قالت: فنظر اليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فعرفت انه يريده فقلت: يارسول الله تحب أن اعطيك هذا السواك قال : نعم. قالت: فأخذته فمضغته له حتى ألينه فلما اعطيته اياه فاستن به كأشد ما رأيته يستن بسواك قبله ثم وضعه فوجدت رسول اله صلى الله عليه وسلم يثقل في حجري فذهبتت انظر في وجهه فإذا بصره قد شخص وهو يقول: بل الرفيق الأعلى من الجنة.
ففاضت روحه وقُبض صلى الله عليه وعلى آله وسلم
تم بحمد الله



رد مع اقتباس
  #12  
قديم November 29, 2012, 10:25 AM
 

كيف تتلذذ بالصلاة
الحلقة الثانية عشر

ستر العورة
الان على الانسان ان يستر عورته قبل ان يدخل في الصلاة لانها شرط من شروط الصلاة, حتى هذه تحتاج منك الى نظرة تحتاج منك الى تأمل
اذا سترت عورتك عن الناس فأذكر ان الله ستر عن العباد عيوبك أيضاً فكيف ترضى أن العيوب سترت عن الناس وتكتفي؟ كما انك سترت عورتك فالله ستر عيوبك وأخطائك ومعاصيك ليس المطلوب ان تقف عند ستر العورة بل تأمل هذا الامر كيف ان الله سترنا وأرخى علينا
تقوم بزيادة ليس فقط ستر العورة بل قم الى الدخول الى مرحلة اعلى وهو التزين لله التجمل لله. كثير من الناس اذا ذهب الى مناسبة او امر مهم فانه يتزين فإذا أقبل على الله وجلس يصلي الوتر في بيته صلى بثياب النوم. لماذا؟ لانه لا يستشعر شي. أسألك سؤال أنت ماذا تشعراذا دخلت على الله؟ اذا اجبت على هذا السؤال سوف تتغير لوحدك. تشعر بالحب؟ هل تشعر بالشوق؟ هل تشعر بالرغبة وحسن الظن بالله؟ اذا احسست بهذه المشاعر انت وحدك ستقوم وتتزين لأن الحبيب اذا قام الى حبيبه استعد له احسن استعداد, فإذا غيرت من مشاعرك وظنك بالله عز وجل لا شك ان افعالك تلقائيا سوف تتغير وهذا ينطبق على امور كثيرة المشكلة أننا نقف بين يدي الله ولا نحس بهذه العظمة.
بعد ذلك بعد ستر العورة المشهد الذي يليه هو
استقبال القبلة
قبل ان اعرض عليك مشاعر استقبال القبلة سأعرض عليك مشهد لقطة نادرة داخل الكعبة التي يتشوق الناس لرؤية ما بداخلها قام احدهم بإلقاء نظرة داخلها وتصويرها شاهدوا ماذا يوجد داخل الكعبة ثم نتكلم ان شاء الله
(بإلامكان مشاهدة اللقطة في الحلقة المرئية)
( المشهد فتح باب الكعبة بلقطة من بعيد ولكنها تستحق المشاهدة. تشاهد الكسوة الداخلية للكعبة والمصور يحاول ان يقترب. ستشاهدون اشياء معلقة شاهد,. الان ماذا تحس بداخلك؟ بدأ الناس يدخلون والمصور يحاول ان يجد اللقطة المناسبة ثم يتطور الامر فيدخل الى الداخل انظر.. هذه القناديل المعلقة في الكعبة من الداخل والكسوة الداخليه الخضراء ويدخل من يؤذن له بالدخول)
ماذا أحسست؟ ألم تتلهف لرؤية المشهد, لماذا؟ لانك تحب الكعبة فتستقبلها وتريد ان تعرف.
يقول ابن القيم: كيف تصح صلاة من يستقبل القبلة بجسده وينصرف بقلبه عن رب القبلة.
المشكلة اننا نستقبل القبلة بصدورنا ونترك رب القبلة من قلوبنا.
هذه كلها استعدادات لاننا سندخل غداً في تكبيرة الإحرام. تخيل أن كل ما مضى من أسرار وسعادة ولذة كان في ما قبل الدخول الى تكبيرة الاحرام. وقبل ان تدخل يجب ان تستعد استعداداً معينا
أولا: غير نظرتك عن الصلاة.
أنت لماذا تصلي؟ هل تصلي فقط لانها فرض؟ هذه نظرة ناقصة وليست كاملة . إنوي أن تصلي لأن الصلاة لذة وراحة.
صلي لانك تحب الصلاة لا لأجل أن تنتهي من الصلاة.
بعض الناس يصلي ليكون فقط أدى الصلاة هذا بعيدٌ عليه ان يخشع يحس ان الصلاة شي ثقيل لابد ان يفعله فدعني انتهي منه, لذلك تجده يهتم بالمسجد الذي يجمع عند الغيم ويتذمر قلبه اذا الامام زاد آيتين عن المعتاد ويغلي اذا تاخرت الاقامة دقيقة واحدة . ينظر الى الصلاة كأنها توقيع حضور وانصراف من العمل.لا , غير نظرتك لكي تتغير صلاتك
هل تغيرت نظرتنا للصلاة؟
أنت لا تصلي فقط لتسقط الفرض ولكن لتستمتع بالصلاة غير نظرتك للصلاة اذهب الى الصلاة وانت تحب الصلاة لا لكي تتخلص منها فإذا ذهبت برغبة التخلص والانتهاء والقضاء مستحيل تخشع فإذا تسائلت بعد ذلك لماذا لا اخشع أظن ان الجواب معروف. غير نظرتك للصلاة اذهب وانت تحب ان تصلي تفرح لان تصلي تشتاق لان تصلي فإذا نظرة هذه النظرة لا بد ان تتغير الصلاة .
كل شعب وكل قوم لهم طريقتهم الخاصة للراحة وطريقتهم الخاصة بالاسترخاء. ونحن؟ ماذا اعطانا الله لنهدى ونسترخي؟ لماذا لا نستخدم ما اعطانا الله اياه؟ إنها الصلاة.
لذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول لبلال اقم الصلاة يا بلال ارحنا بها.
يرتاح النبي عليه الصلاة والسلام بالصلاة, وكان النبي صلى الله عليه وسلم اذا حزبه امرٌ صلى.
حزبه أمر اي احزنه غمه امر فيقوم يصلي.
كل شي تستعين عليه الا الصلاة تستعين بها
قال تعالى: ((وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ )) [البقرة : 45]
قال عدي بن حاتم: ما جاء وقت الصلاة إلا وانا لها بالأشواق. هل تشعر بهذا؟
يقال المؤمن في الصلاة كالسمكة في البحر لا تريد ان تخرج والذي لا يخشع في الصلاة كالطير في القفص لا يريد ان يبقى, لماذا السابقون يخشعون ونحن لا نخشع؟ الجواب ببساطة لانهم يحبون الصلاة ونحن لا نحس بهذا الشعور لانهم كانوا ينظرون للصلاة بخلاف نظرتنا نحن اليها
تهيأ واستعد للصلاة كما استعد لمقابلة ملك الملك وجبار السموات والارض.
لا ندخل مع الإقامة من غير المعقول ان تخرج من وسط الدنيا الى وسط الاخرة. بعض الناس يظن ان مسألة الخشوع عبارة عن زر يضغط عليه ليخشع فيخشع!! لا يمكن ذلك لابد ان تهييء نفسك بمقدمات قبل ان تدخل في الخشوع لكي تخشع اجعل للصلاة مقدمة ولقد علمنا الله كيف نجعل لها مقدمة:
===============
- استعد مع الآذان لا تنتظر الإقامة وتوضأ لكل صلاة ولو كنت على وضوء ليستنير وجهك وتحط ذنوبك
- هيىء صلاتك بركعتين جميلتين إقرأ فيهما حفظاً غير حفظك الذي تحفظه عادة
- ثم ادخل في قراءة شي من كتاب الله عز وجل لتتهيىء للقراءة العظمى في الصلاة وهي الفاتحة
-واذا كنت في المسجد احرص على مساواة الصفوف والاكيد الذي في الصف الاول يخشع اكثر من الذي في الصف الثاني والذي في الثاني اكثر من الثالث وهكذا..
- وقبل ان تدخل في الصلاة اسأل نفسك أسئلة معينة قل لنفسك, ماذا أفعل أنا الآن؟ توضأت ولبست ثيابي واستقبلت القبلة ماذا سيحدث لي بعد قليلا؟ سأقابل من؟ من سيكلمني بعد قليل؟ هذه المشاعراذا استحضرتها لابد ان يختلف جوك الى جوٍ آخر, ويزيد يقينك وايمانك.
- حاول ان تبتعد عن الزخارف التي تتبعها (تنتهي الزخارف هنا ثم تكبر هناك وتضيق هنا واللون الاحمر والازرق) لن تنتهي,
- لا تصلي خلف النائم أو المتكلم فقد نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن ذلك
- اغلق هاتفك او ابقي النغمة على صامت
===============
أما المساجد فما نرى فيها عجب والله ما كنت اظن ان الشيطان كان يحلم ان تدخل المعازف الى المساجد الا في هذا الزمان عندما اعطيناه ذلك على طبق من ذهب. يندر ان تصلي صلاة كامله من دون ان تسمع المعازف بل احيانا تصل الى الحرم والى متى؟
لا بد لك من استعدادات فإن الأمر العظيم يحتاج لاستعدادٍ عظيم
ترقبوا غداً الدخول في تكبيرة الإحرام
تم بحمد الله




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الفقه الاسلامي والفتاوي الدينية والاعجاز العلمي والصوتيات
أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
33 سبباً للخشوع في الصلاة عاشقة النبي منتدى الفقه الاسلامي والفتاوي الدينية والاعجاز العلمي والصوتيات 9 August 14, 2014 08:33 PM
الصلاة في الاسلام عشق الورود المنتدى العام 5 June 21, 2014 01:45 AM
وقفات للصائمين والصائمات دره الشرق منتدى الفقه الاسلامي والفتاوي الدينية والاعجاز العلمي والصوتيات 9 June 17, 2013 05:57 PM
أسألة وأجوبة هامة للشيخ صالح بن العثيميين رحمه اللـه . منتهى الحنان منتدى الفقه الاسلامي والفتاوي الدينية والاعجاز العلمي والصوتيات 14 May 24, 2013 12:15 AM
مذاهب علماء السلف في حكم تارك الصلاة جحوداً أو تكاسلاً وليدالحمداني منتدى الفقه الاسلامي والفتاوي الدينية والاعجاز العلمي والصوتيات 11 December 15, 2012 09:09 PM


الساعة الآن 10:03 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتديات ستوب لاتُعبر بالضرورة عن رأي ستوب ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير