فيسبوك تويتر RSS



العودة   منتديات ستوب > منتدى المنوعات > منتدى الصيد والمقناص ومستلزماته

منتدى الصيد والمقناص ومستلزماته الصيد وأنواعه . رحلات الصيد والقنص . قنص . الصيد البري . الصيد البحري . ادوات الصيد البحري . صور الصيد البحري . اسلحة صيد . ادوات صيد . مستلزمات الصيد . رحلات صيد . رحلات بريه . رحلات بحريه . كشتات . طلعات . سفاري . المقناص . بيع وشراء حيوانات الصيد وتوابعها . انواع الصقور . أنواع السلق و كلاب الصيد .



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم May 25, 2013, 05:33 PM
 
A25 محميات الخيران بمحافظة ظفار | صور محميات الخيران بمحافظة ظفار | موقع محميات الخيران

محميات الخيران بمحافظة ظفار | صور محميات الخيران بمحافظة ظفار | موقع محميات الخيران


محميات الخيران بمحافظة ظفار:


الموقع: محافظة ظفار وتبعد عن مدينة صلالة من 5 إلى 40 كم.
المساحة الكلية: تتراوح مساحة الخيران من بضعة هكتارات إلى ما يزيد عن مائة هكتار.
أعلنت كمحميات بتاريخ 28/6/1997م، بموجب المرسوم السلطاني رقم 49/97.
• الموارد الفيزيائية: خيران وينابيع ومناطق أثرية.
الموارد الحيوية: أشجار القرم ومجموعات كبيرة ومتنوعة من الأسماك وأعداد هائلة من الطيور.
تكثر الأخوار في محافظة ظفار، ويبلغ عددها ثمان محميات، وهي:

1-محمية خور روري:




تعتبر محمية خور روري أكبر محميات الأخوار بمحافظة ظفار، وتعد أكثرها جذبا للسياح حيث يقع ميناء خور روري الشهير المعروف بسمهرم، وتوجد بالقرب من الخور آثار هامة من عهود ما قبل الميلاد وقد ذكر الميناء كثيرا في المصادر التاريخية اليونانية والإغريقية والعربية باعتباره الميناء الرئيسي لتصدير اللبان في ظفار، ولذلك يكتسب الخور كمحمية طبيعية وكمحمية تراثية أهمية كبرى فالموقع أدرج ضمن قائمة التراث العالمي وقبل ذلك كان محمية طبيعية للحفاظ على التوازن الإحيائي في هذا الخور والذي تعيش فيه العديد من الأسماك والطيور والنباتات والخور متصل بوادي دربات، الذي يمد الخور سنويا بملايين الجالونات من المياه العذبة، والمؤشر الهام على عذوبة مياه بعض أجزاء هذا الخور هو النمو الكبير لنباتات البوص على ضفاف الخور بكثافة وتعد هذه النباتات مصدرا غذائيا هاما للمواشي خاصة الإبل التي ترعى في تلك المنطقة خلال فترة الخريف.
2-محمية خور البليد:



أخذ هذا الخور تسميته من المدينة الأثرية التي تقع على ضفاف هذا الخور الذي يلفها من جهة الشرق والشمال وكان الخور متصلا بالبحر في الماضي ويستخدم كميناء طبيعي فهو عميق في بعض أجزائه. والمنطقة حاليا تقع ضمن نطاق مواقع من التراث العالمي حيث تكمن أهمية هذا المكان في الجمع بين الآثار والتاريخ والطبيعة، فهو عبارة عن حديقة أثرية تعتبر الأولى من نوعها في السلطنة لحماية الموارد الطبيعية ولجذب السياح إلى الموقع ولتعريف الناس بهذه المدينة الأثرية الهامة في محافظة ظفار.
3-محمية خور صولي:

يعد خور صولي في ولاية طاقة بمحافظة ظفار أهم أخوار المحمية من حيث عدد أنواع الأحياء النباتية والحيوانية والمكونات الدقيقة التي تعيش في الخور وهو واحد من ثلاثة أخوار في الولاية استخدم قديما في الملاحة البحرية.
وكان الخور ولا يزال يستخدم في أغراض الرعي والشرب لقطعان الجمال التي تحصل على غذاء وافر من النباتات الغنية في هذا الخور، والخور متصل بنظام تصرف مائي كبير من أودية خشيم ، وتكثر فيه أنواع من اللافقاريات المجهرية ويصل عددها إلى نحو 44 نوعا، وكذلك الطيور التي تجاوزت أنواعها في الخور 66 نوعا، والأسماك 26 نوعا، والنباتات حوالي 70 نوعا.

4-محمية خور المغسيل:
يقع عند الطرف الشرقي لجبل القمر ، وتبلغ مساحة هذا الخور حوالي نصف كيلومتر مربع وطوله حوالي ثلاثة كيلومترات وعرضه 150 مترا، وللخور أهمية قصوى في الحفاظ على أنواع هامة من الطيور المستوطنة والمهاجرة التي تأوي للخور لوفرة الغذاء طوال العام، منها القادمة من أفريقيا ومنها القادمة من أوروبا والأخرى من الهند ومنها المستوطنة.

وقد أحصي مئات الأنواع من هذه الطيور في فترات مختلفة من العام خاصة في فصل الشتاء حيث تكثر الطيور المهاجرة نظرا لأهمية هذا الخور كمستوطنة للطيور فقد تمت حماية الموقع ودخل ضمن نطاق المحميات الطبيعية.




5. محمية خور القرم الصغير والقرم الكبير:
يقع هذان الخوران بالقرب من فندق هيلتون صلالة بمحافظة ظفار، وقد أخذا تسميتهما من أشجار القرم الكثيفة التي تغطي الخورين وتحجب رؤية مياهما من الطريق العام مما يدفع بالعديد من الطيور إلى بناء أعشاشها فيهما، وتوجد أيضا بعض الدورات الحيوية لبعض الكائنات الدقيقة وبعض النباتات وتوجد في الخورين أنواع من الأسماك القادرة على العيش في المياه قليلة الملوحة.



6- محمية خور عوقد:
يقع هذا الخور في محافظة ظفار عند أطراف مدينة عوقد القديمة ومساحته حوالي 16 هكتارا وهو أحد المواقع التي ترتادها الطيور وتعشش طوال العام كطيور البلشون ومالك الحزين وأبو محجل وغيرها.
7. محمية خور الدهاريز:


هذا الخور يشبه في موقعه وأهميته خور عوقد فخور الدهاريز يقع في المدخل الشرقي لمدينة صلالة بمحافظة ظفار، وتتداخل مياهه بمياه حوض صلاله خاصة الآبار الواقعة على الشريط الساحلي ولهذا الخور ميزات نسبية هامة في التنوع الحيوي فهو خور تفد إليه الطيور المهاجرة بكثرة وتصل الى مئات الانواع احيانا.
8. محمية خور طاقة:


يقع خور طاقة في المدخل الغربي لمدينة طاقة بمحافظة ظفار، ويمتد الخور على مساحة 2 كيلومتر مربع وبالخور أماكن تنمو فيها نوعيات من النباتات الخاصة بالمياه العذبة وأنواع أخرى تحتاج درجات ملوحة عالية، ولهذا الخور مجموعة من الخواص التي ساعدت على حياة أكثر من 20 نوعا من الأسماك وغيرها من الأحياء الدقيقة، وهناك حوالي 200 نوع من الطيور قد سجل تواجدها في هذا الخور بين فترة وأخرى، و بالنسبة للنباتات النامية في هذا الخور فهي من فصيلة النجيلية والقصب، و يستخدم الخور لسقي المواشي ولعلفها .
م | ن

رد مع اقتباس
  #2  
قديم May 25, 2013, 06:30 PM
 

الله يعطيك العافيه مجهود تشكر عليه
الله يجزاك كل خير

رد مع اقتباس
  #3  
قديم May 26, 2013, 12:26 AM
 

شكراً جزيلاً لك
الله يعطيك العافيه

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الصيد والمقناص ومستلزماته
أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مواقع اتحادات واندية عربية وعالمية رياضية !!!!! سعيد سعد منتدى الألعاب الأولمبية والمباريات العالمية والعربية وعالم السيارات والدراجات 31 February 8, 2018 02:30 AM
مواقع هامة لعشاق كرة القدم كيلوباترا منتدى الخدمات الحكومية والعامة 2 June 9, 2013 12:40 PM
من منكم يريد الفوز باكثر من مليار آل جهينة المنتدى العام 9 October 29, 2012 01:11 PM
مواقع لكثييير من اللاعبين العالميين يازود حزني منتدى الألعاب الأولمبية والمباريات العالمية والعربية وعالم السيارات والدراجات 12 October 28, 2011 03:07 AM
مواقع هامة لعشاق كرة القدم كيلوباترا منتدى الألعاب الأولمبية والمباريات العالمية والعربية وعالم السيارات والدراجات 31 September 16, 2011 10:22 PM


الساعة الآن 02:27 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتديات ستوب لاتُعبر بالضرورة عن رأي ستوب ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير