فيسبوك تويتر RSS



العودة   منتديات ستوب > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية

منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية السياحة في آسيا . السياحة في افريقيا . السياحة في أوروبا . السياحة في أمريكا الشمالية . السياحة في امريكا الجنوبية . السياحة في استراليا . سياحية عالمية . وجهات عالمية . سياحة و سفر . رحلات . صور سياحية . مدن سياحية . صور اماكن سياحية . صور مناظر . جميع الدول السياحيه . السياحه عبر العالم . Tourisme à travers le monde



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم May 23, 2014, 03:23 AM
 
Sss2 المدينة الاقتصادية اكبر المدن المغربية,الدار البيضاء,تدارت, Casablaca










المدينة الاقتصادية اكبر المدن المغربية {الدار البيضاء }تدارت , كل ما يتعلق بمدينة الدار البيضاء المغربية , معلومات عن الدار البيضاء , المغرب , Casablaca , كازا بلانكا , صور من الدار البيضاء , فنادق الدار البيضاء , صور , فنادق , سياحة












تسمية





تستند التفسيرات السائدة حول أصل مدينة الدار البيضاء على رواية اعتاد المؤرخون استغلالها بشكل كبير منذ بداية القرن العشرين (لهم في ذلك مثل الرحالة الدبلوماسيين وعلماء الاجتماع لهذه الفترة)، هذه الرواية تجعل من الدار البيضاء ترجمة حرفية لكلمة كازابلانكا، وهي كلمة استعملها البحارة البرتغاليين خلال القرن الخامس عشر الميلادي للدلالة على المدينة، وفي نفس الإطار تضيف الرواية بأن وجود منزل بلون أبيض يساعد البحارة البرتغاليين على تحديد موضع كازابلانكا. وبالاعتماد على هذه التسمية، فإن التاريخ يقدم حقيقتين، الأولى مرتبطة بمرور الموحدين بـأنفا بعد المرابطين والثانية واردة على لسان الإخباريين البرتغاليين عند كتابتهم أنفي بدلا من أنفا، وهذه الشهادة تبين عدم إلمام البرتغاليين عند نزولهم بالساحل الأطلسي المغربي منذ القرن الخامس عشر الميلادي بالتسمية الأصلية للمدينة. في اللغة العربية، يستعمل مصطلح البيضاء للدلالة على اللون الأبيض، ويبقى أن ربط أنفا باللون الأبيض يجد معنا ثابتا أو راسخا وبدون منازع أمازيغي. فالمعطيات اللغوية التي نتوفر عليها لحد الآن تدفعنا إلى عدة قراءات لكلمة أنفا ومنها نجد أنافا - أمافا - أمفا - أنفى- أنفي.... ومن جهته، يعتبر Laoust E. أنفا هي أصل أفا، ويختم تحليله بأن مصطلح أنفا يحيل على فكرة تل أو قمة مما سمح له بالاستنتاج أن موقع المدينة الحالي هو الحي السكني آنفا. إلا أن التحفظ الوحيد الذي يجمع عليه مجموعة من الباحثين المعاصرين هو أن الحي السكني آنفا الحالي والذي تأسس سنة 1940 ليس له أية علاقة تاريخية بالموقع

الأصلي للمدينة. وتجدر الإشارة في هذا الصدد، إلى أن دخول الإسلام لبلاد المغرب ساهمت فيه العديد من العوامل وخاصة منها الصراعات المذهبية، مما أثر على سكان السواحل الأطلنتية. ولما نزل البرتغاليون بساحل مدينة أنفا وجدوا تسميات أمازيغية لهذه المدينة، وعمل هؤلاء إخباريون على استعمال مصطلح أنفا وعند نقله إلى البرتغالية أصبح أنفي للدلالة على ترجمة كلمة الدار البيضاء، وهي تمسية تؤكد الاستعمال المتداول لمصطلح كازابلانكا للدلالة على المدينة. إلى جانب كلمة أنغا نجد هناك تسمية أخرى وهي

«تادارت»

وهو إسم أمازيغي يعني الدار أو البيت أو المسكن، والمرجح أن يكون هذا هو الإسم الأول للمدينة في بداياتها الأولى باعتبار أن البحارة البرتغاليين عندما كانوا يتنقلون في المغرب عبر الجديدة وآسفي والصويرة كانوا يمرون على

تادارت


للتزود وهي عبارة عن مخزن صغير قرب المرسى الصغيرة التي كانت في ذلك الوقت لا تشمل إلا قوارب الصيد الصغيرة.

الجغرافيا

تمثل مدينة الدار البيضاء المجال الرئيسي لجهة الدار البيضاء الكبرى، وتنتمي للمجال الجغرافي للشاوية السفلى يحدها شمالا هضبة بلاد زعير ومن الجنوب الامتداد الطبيعي للشاوية، ومن الشمال الغربي المحيط الأطلسي ومن الشرق هضبة بن سليمان. وحسب الإحداثيات الجغرافية، فإن الدار البيضاء تقع عند تقاطع خطي الطول َ30 ْ7 وَ45 ْ7 غرب خط غرينتش، وخط عرض َ30 ْ33 وَ45 ْ33 شمال خط الاستواء، وبحكم موقعها الساحلي المتواجد وسط خط الإنتاج الصناعي، بين القنيطرة شمالا والجرف الأصفر جنوبا، فإنها تحتل مكانة إستراتيجية على مستوى الاقتصادي متميزة في ذلك عن باقي المدن المغربية. وحسب المعطيات الطبوغرافية، فإن مدينة الدار البيضاء تتموضع فوق الهضاب الساحلية الشمالية. ومن حيث الارتفاع، فهي تتراوح ما بين أعلى نقطة تتمثل في 167 متر في أقصى الجنوب من الخريطة واخفض نقطة ارتفاع 5 أمتار عند الساحل من الشمال الشرقي نحو الجنوب الغربي، وتغير الميلان الطوبوغرافي من الداخل نحو الساحل والارتفاع يتدرج من الجنوب الشرقي نحو الشمال الغربي حيث نجد انحدارات جزئية من الجنوب الشرقي نحو الشمال، الغرب، والشمال الغربي، ثم الجنوب الغربي. ويتبين من خلال نقط ارتفاع أن منطقة الدار البيضاء يغلب عليها طابع التموج بحيث أن المنطقة عبارة عن كتبان، وهذه الوضعية هي نتيجة لعمليات الغمر والتراجع التي خلفت مجموعة من المستويات الرسوبية. وبخصوص الشبكة المائية، فمدينة الدار البيضاء تتميز بضعف على هذا المستوى ويتمثل المصدر الأساسي في واد بوسكورة، نفس الشيء ينطبق على الغطاء النباتي نظرا لطغيان المجال الحضري الذي يقلص من نسبة المساحات الخضراء. تتكون منطقة الدار البيضاء المنتمية إلى المسيطا الساحلية، جيولوجيا، من صخور رسوبية شستية حثية وكواتزية تشكل القاعدة القديمة، تعود إلى الزمن الكمبري واردفيسي، تكسوها تكوينات حديثة كلسية وتوضعات طميية حمراء رملية أو رمادية طينية طميية داكنة "التيرس" مركزة في الغرب على طول واد بوسكورة والشريط الساحلي.

المناخ



مناخ الدار البيضاء يتميز بالاعتدال، فمعدل الحرارة السنوي يقارب 18ْ والمعدل السنوي للتساقطات 433،6 ملم. وبحكم تواجدها على الساحل الأطلسي، فإنها تتأثر بالمؤثرات البحرية ويصل عمق هذه المؤثرات إلى مساحة 60 كلم نحو الداخل، فالتفاعل المستمر لعاملي الرطوبة والرياح يساعدان على تلطيف الحرارة في فصل الصيف واعتدالها في فصل الشتاء.

السياحة

كانت عبارة عن مجموعة من الأسوار تحيط بمدينة الدار البيضاء القديمة لم يتبقى منها إلا جزء يحد الساحل على مسافة كيلومتر وسط المدينة. تهدم جزء منها إثر زلزال سنة . المدينة القديمة المسلمة، الواقعة بمحاذاة الشاطئ، تضم الآثار الأكثر قدما بالمدينة.حي القناصلة الذي كانت تتواجد به القوى الأجنبية، وسط المدينة، عرف تدفقا هائلا من الأوروبيين في القرن التاسع عشر وذلك نتيجة للرواج التجاري الذي عرفته المدينة. وقد شيد بها الفرنسيسكان كنيسة بزنقة الملاح: الحي اليهودي القديم، يوجد بالجهة المقابلة للساحل، ولم يكن محدودا كما كان عليه في عدة مدن مغربية أخرى، هدم جزء منه خلال سنوات الثلاثينات إثر تهيئة ساحة فرنسا، ساحة حاليا، وتم تشييد كنيسة اليهود بزنقة لاميسيون الاولى.

التجزئة الادارية


مدينة الدار البيضاء إحدى ولايتي جهة الدار البيضاء الكبرى مكونة من ست عمالات وهي بلديات كبرى:

عين الشق-الحي الحسني.

عين السبع-الحي المحمدي.

أنفا

بن أمسيك-سيدي عثمان

سيدي البرنوصي-زناتة

الفداء-درب السلطان.

هذه العمالات مقسمة إلى ست عشر جماعة وبلدية واحدة :

عين الشق

عين السبع

الفداء

أنفا

بن أمسيك

سيدي البرنوصي

الحي الحسني

الحي المحمدي

المعاريف

المشور

مرس السلطان

مولاي رشيد

الصخور السوداء/روش نوار

سباته

سيدي بليوط

سيدي مومن

سيدي عثمان.

مسجد الحسن التاني












مسجد الحسن الثاني هو أول أكبر مسجد في العالم (الثالث بعد الحرمين)، مئذنته أندلسية الطابع ترتفع 210 متر وهي أعلى بناية دينية في العالم.

تتسع قاعة الصلاة بمساحتها ال 20,000 متر مربع ل 25,000 مُصلي إضافة إلى 80,000 في الباحة. يتوفر المسجد علي تقنيات حديثة منها السطح التلقائي (يفتح ويغلق آليًا) وأشعة الليزر يصل مداها إلى 30 كلم في إتجاه مكة المكرمة

استعملت التقنية إلى أقصى الحدود خدمة لصناعة البناء وللصناعة التقليدية المغربية القديمة والمتجددة على الدوام، ويقدر ذلك ب 2,500 عامل و 10,000 صانع تقليدي و 50,000 ساعة عمل. وهكدا فإن رافعة الأثقال التي تعتبر أعلى رافعة في العالم قد صيغت لتتناسب مع العلو الكبير للصومعة ذات الفانوس والجامور اللامعين، البالغ ارتفاعها مائتي متر. واستعمل اسمنت ضوعف مفعوله اربعة لا لدعم نفق تحت المانش ولكن لإقامة صومعة لا مثيل لها.

مسجد الحسن الثاني معلمة دينية ومعمارية فريدة، شيدت فوق الماء؛ تبهر الناظر ببنائها الشاهق وبدقة هندستها التي برع في إنجازها صفوة المهندسين والمبدعين في مختلف المهن العصرية والحرف التقليدية المغربية الأصيلة , نصف المسجد مبني فوق البحر اصبح مسجد الحسن التاني معلمة من المعالم السياحية لمدينة الدارالبيضاء أعلى صومعة في العالم علوها 210 متر، يجعلها أعلى صومعة في العالم وقد جهزت الصومعة من الداخل بمصعد سريع يتسع لـ 12 شخص يمكنهم من الوصول إلى قمة الصومعة في أقل من دقيقة.


أوقات الزيارة مسجد الحسن الثاني من المعالم الدينية القليلة التي يمكن زيارتها؛ من خلال زيارة موجهة، يمكنكم الاستمتاع بجمالية قاعة الصلوات وقاعات الوضوء وكذلك الحمامات. عدا يوم الجمعة، تتم كل يوم أربعة زيارات موجهة ومنظمة، على الساعة: 9 و10 و11 صباحا والثانية بعد الزوال، و يتم التعريف بمعالم المسجد، بالإضافة إلى العربية، بثلاثة لغات: الفرنسية والإنجليزية والإسباني.


الكورنيش أو مايسمى بعين الذياب















يمتد على طول الشاطئ وهي واجهة بحرية تضم سلسلة مسابح وفنادق ومقاه ومطاعم جميلة ويتمتع السائح فيها بكل ما يطلبه من شمس ورمال وشواطئ وكل ما يشتهيه من المناظر الطبيعية التي أبدعتها عظمة الخالق -سبحانه وتعالى-.

أضيفت بنايات مختلفة حديثة لاستكمال عمليات التهيئة الأولى لتجعل من لاكورنيش الدار البيضاء المكان الخالد للموضة.

في الوقت الحاضر يساهم المدار الساحلي للكورنيش في نمط حياة البيضاويين حيث يجمع كل مكونات المجتمع البيضاوي المتعطش للترويح عن النفس بالترفيه والتمتع بالهواء الطلق..

شارع محمد الخامس



يمتد على مسافة كيلومترين. هذا الشارع التجاري يضم أجمل عمارات المدينة المشيدة سنة 1930، ملتقى اللمسات الفنية التزيينية الأصيلة وفن الديكور العصري جعل واجهات هاته العمارات تشهد على جمالية هندسة تلك الحقبة.

كانت تسمى بساحة فرنسا، ثم سميت بساحة الأمم المتحدة، وكانت مخصصة للأنشطة التجارية، وساحة محمد الخامس الحالية تمت تهيئتها في بداية سنوات العشرينات. تحيط بها بنايات مؤسساتية، بنمط مورسكي جديد، تجسد السلطة الاستعمارية. وتبقى حاليا المركز الرسمي لإبراز جهة الدارالبيضاء الكبرى. وعلى امتداد ساحة محمد الخامس يوجد شارع الحسن الثاني، الذي على جنباته عمارات نمط سنوات الثلاثينات ويجمع أهم مقرات شركات التأمين والأبناك.

ستوطن الامازيغ المسماة الآن بالدار البيضاء

ساحة محمد الخامس





حديقة الجامعة العربية







غولف الدار البيضاء



موروكو مول



و المغرب مول هو أكبر مركز تسوق في أفريقيا الذي ينتشر على سطح خصصت ما مجموعه 250,000 متر مربع في مدينة الدار البيضاء، المغرب. وتم بناء المول في أربع سنوات منذ عام 2007 على كورنيش الدار البيضاء، عقد افتتاحه رسميا للجمهور 5 ديسمبر 2011. وهو يحتل من بين أكبر خمس مراكز تسوق في العالم.ويتوفر المول على أكبر حوض مخروطي الشكل يتخلله مصعد زجاجي يسير في مركز الحوض. ويستقر "أكوا دريم"، الحوض الأكريليكي البالغ طوله 9.3 أمتار، والذي تم صميمه وبناؤه من قبل "إنترناشيونال مانجمنت كونسيبت" (آي سي إم).ويبلغ القطر الخارجي للحوض المخروطي 12.1 متر عند قاعدة المخروط و13.4 متر عند قمته، ويتألف من لوحات أكريليكية بطول 7.8 أمتار وسماكة قدرها 12 سم. أما الأسطوانة الداخلية فيبلغ قطرها 3.4 أمتار وسماكتها 10 سم.
































كازا سيتي سنتر




يتبع








رد مع اقتباس
  #2  
قديم May 23, 2014, 03:32 AM
 
Icon20





المدينة الاقتصادية اكبر المدن المغربية {الدار البيضاء }تدارت , كل ما يتعلق بمدينة الدار البيضاء المغربية , معلومات عن الدار البيضاء , المغرب , Casablaca , كازا بلانكا , صور من الدار البيضاء , فنادق الدار البيضاء , صور , فنادق , سياحة





مشروع لمجموعة «أكور» الفرنسية بقيمة 150 مليون دولاروهو مشروع اقتصادي طموح للمدينة سيتم بنائه على مساحة تقدر بأكثر من 2039 متر مربع، وسيضم عدة فنادق خمس نجوم، بالإضافة إلى ممرات تجارية ومراكز للترفيه ومركز دولي للمؤتمرات.
برج دبي كازابلانكا تاورز

صور للمدينة













































احد الفنادق في دار البيضاء




































صور مسجد الحسن تاني من ذاخل











رد مع اقتباس
  #3  
قديم May 23, 2014, 04:08 AM
 

شكرا لك والله يعطيك العافية


كاتم أسرار

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحث دراسي عن سقوط القسطنطينية . بحث جاهز حول سقوط القسطنطينية.. بحوث تاريخية . دراسا ! شاام ! منتدى البحوث الجامعية والمدرسية الشاملة 10 October 29, 2012 02:57 AM
اسماء المدعوات من المدينة للمطابقة بالخدمة المدنية اليوم السبت 17/ربيع ثاني /1433هـ همسي منتدى الدروس التعليمية المقررة والشروح والملخصات لجميع المستويات 24 June 6, 2012 08:55 PM
متطلبات تطوير نظم المعلومات في الوحدات الاقتصادية منتهى الحنان منتدى البحوث الجامعية والمدرسية الشاملة 5 January 9, 2012 07:45 PM
بحث عن لندن . لندن الكبرى . تاريخ لندن . الضواحي . وسط المدينة نوميديا منتدى البحوث الجامعية والمدرسية الشاملة 5 January 4, 2012 08:00 AM
مدينة الجسور المعلقة (قسنطينة) بالجزائر سحر المكان منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية 9 December 22, 2011 03:40 AM


الساعة الآن 07:10 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتديات ستوب لاتُعبر بالضرورة عن رأي ستوب ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير