فيسبوك تويتر RSS



العودة   منتديات ستوب > المنتديات الطبية > منتدى الطب التشخيص والعلاج ودليل الادوية منافعها واضرارها

منتدى الطب التشخيص والعلاج ودليل الادوية منافعها واضرارها مختص بانواع الامراض . اسبابها . اعراضها . طرق علاجها . الوقايه . الطب العام . الادويه . العقاقير . نصائح طبيه . اكتشافات الطب الحديث . اخبار الطب . معلومات صحيه . معلومات طبيه عامه . أخبار الطب الحديثه . نصائح للوقايه من الامراض . مقالات طبيه . الطب . صحة الانسان ..



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #4  
قديم March 15, 2015, 11:53 PM
 
Sss18

افيوني (opiate)

افيونيات مصطلح يستعمل لوصف جميع الادوية المشتقة من الافيون (Opium)، مثل المورفين (Morphine) والكودين (Codeine). تثبط الافيونيات الجهاز العصبي المركزي (Central nervous system)؛ وهي تسكن الالم، تثبط السعال وتثير التقيؤ. الافيوني الاهم – مورفين – ومشتقته الاصطناعية – هيروين، هي مواد مخدرة (Narcotic)، تعطي احساسا بالشمق (Euphoria) وتؤدي بعد ذلك للذهول (Stupor). تستعمل هذه المواد في علاج الالم الشديد فقط، وذلك لانها تؤدي للادمان.




افيون (opium)

مستخلص (Extract) نبات الخشخاش (Papaver), له قدرة على تسكين الالم وهو ذو نشاط مخدر (Narcotic) بسبب كمية المورفين (Morphine) التي يحتويها. للافيون استعمالات واعراض جانبية شبيهة بتلك الخاصة بالمورفين، وقد يؤدي استعماله للادمان.





الوصاد (operculum)

سدادة مخاطية (Mucous plug) تسد قناة عنق الرحم لدى المراة الحامل. عند بدء توسع عنق الرحم مع بدء الطلق (الام المخاض - labor pains)، يخرج الوصاد خارجا وهو ملطخ بالدم.





اكسي هيموغلوبين (oxyhemoglobin, oxyhaemoglobin)

مادة ذات لون احمر فاتح تتشكل عند ارتباط الهيموغلوبين المتواجد في خلايا الدم الحمراء مع الاكسجين. الاكسي هيموغلوبين هو الصورة التي ينقل فيها الاكسجين للخلايا، حيث يتم اطلاقه. انظر ايضا ميتهيموغلوبين (Methemoglobin).





اوكسيتوسين (oxytocin)

هورمون ينتج في الجزء الخلفي من الغدة النخامية (Pituitary Gland)، يؤدي لانقباض الرحم خلال الولادة ويحفز تدفق حليب الام من الثديين.





الداء الاوكسالي (oxalosis)

توضع الاوكسالات في النسج، عيب خلقي في الايض (,,,,bolism) يؤدي لتثفل (Sedimentation) الاوكسالات (املاح حمض الاوكساليك - Oxalic acid) في الكليتين والاعضاء الاخرى، مسببا لفشل كلوي (Renal Failure).





انتصابي (orthostatic)

مصطلح يشير لوضعية الجسم المنتصبة. مثلا، ضغط الدم الانتصابي هو ضغط الدم عند نهوض الشخص ليقف منتصبا.





احولال انسي (esophoria)

حول خاف (Latent strabismus)، ينحرف فيه محور رؤية العين المغلقة نحو الداخل.





القشرة الترابطية (association cortex)

مناطق في قشرة المخ (Cerebral cortex)، بعيدة عن المناطق الاساسية المسؤولة عن استقبال الاشارت الحسية وتفعيل الاشارات الحركية، ولكنها متصلة بها بواسطة خلايا عصبية تسمى بالالياف الترابطية (Association fibers). وظيفة المناطق الترابطية هي توضيح المعلومات المستقبلة من المناطق الحسية وربطها بالمعلومات المتواجدة في الذاكرة وفي مناطق مخية اخرى؛ لذلك فهي مسؤولة عن النشاطات الدماغية المرتفعة.





انخماص (atelectasis)

انهيار جزء من الرئة او انهيار الرئة باكملها. يحصل الانخماص حين لا تكون الخلايا المبطنة للاسناخ (الحويصلات الرئوية - Alveoli‏) ناضجة، كما هو الامر لدى الخدج؛ او بسبب اصابة ناجمة عن مواد مستنشقة، اورام، او لسبب غير معروف.






اتروبين (atropine)

دواء مثبط لنشاط اعصاب معينة في الجهاز العصبي المستقل (Autonomic nervous system) (انظر حال اللاودي – Parasympatholytic).





الاعضاء التناسلية (genitals)

اعضاء التكاثر الذكرية والانثوية، الداخلية والخارجية. شائعة الاستخدام عند الحديث عن الاعضاء التناسلية الخارجية، خصوصا عند المراة





الهو (id)

في التحليل النفسي (Psychoanalysis) – جزء من المبنى النفسي اللاواعي والذي تسيطر عليه القوى الغريزية للشبق (Libido) وامنية الموت (Death wish)، التي تتطلب تفريجا فوريا بواسطة نشاط معين او بصورة رمزية. تتم السيطرة على الهو بواسطة مبدا اللذة (Pleasure principle) وليس بواسطة متطلبات الواقع والمنطق. خلال التطور الفردي ياخذ الانا (Ego) جزءا من وظائف الهو.

.

يتبع

رد مع اقتباس
  #5  
قديم March 16, 2015, 12:06 AM
 
Sss18

ايزولوسين (isoleucine)

حمض اميني (Amino acid) جوهري. يؤدي تحليل البروتينات المتواجدة في الجسم الى اطلاق الاحماض الامينية منها الايزولوسين.




التوازن الحمضي القاعدي (acid base balance, acid - base homeostasis)

الاستتباب الحمضي القاعدي، المحافظة على سوائل الجسم بحالة محايدة (Neutral) من الناحية الكيميائية، وذلك للمحافظة على الاداء السليم للجسم. سيؤدي نقض التوازن لتطور حماض (Acidosis) او قلاء (Alkalosis).





اتريوم - 90 (yttrium-90)

نظير مشع (Radioactive isotope) اصطناعي للعنصر اتريوم، الذي يطلق اشعة بيتا، ويستعمل لعلاج الاورام بواسطة اداخله مباشرة لداخل الورم (يشبه "اللولب").




ايدز (AIDS, acquired immunodeficiency syndrome)

متلازمة العوز المناعي المكتسب، متلازمة تم اكتشافها لاول مرة سنة 1981، ناجمة عن جرثومة العوز المناعي البشري (HIV). يقوم الفيروس بتدمير مجموعة فرعية من اللمفاويات (Lymphocytes) ويؤدي لتثبيط الاستجابة المناعية (Immune response) الخاصة بالجسم (انظر مناعة – Immunity). ينتقل المرض عن طريق الاتصال الجنسي، الاتصال مع دم او مشتقات دموية لحامل المرض (بواسطة تسريب دموي او استعمال حقنة استعملها حامل المرض)، او بالانتقال من الام للجنين، او من الام للرضيع عن طريق الرضاعة. يؤدي الانعداء كنتيجة للتعرض للفيروس لتشكل اضداد، يؤكد وجودها على تواجد الفيروس في الجسم. ليس كل حامل للمرض مريضا به. يمكن ان يظهر المرض بدرجات خطورة مختلفة لدى الاشخاص الذين يفشل جهازهم المناعي؛ من الممكن تورط الغدد الليمفية – المسماة ARC (المعقد المرتبط بالايدز - Aids related complex)، والتي تشمل حمى بالتناوب، انخفاض في الوزن، اسهال، تعب وتعرق ليلي؛ درجة خطورة اعلى هي الاصابة بالايدز نفسه وظهور اعراض مرض الايدز ، الامر الذي يتمثل بعدوى انتهازية (Opportunistic infections) (خصوصا الالتهاب الرئوي الناجم عن المتكيسة الجؤجؤية - Pneumocystis pneumonia) و/او اورام، مثل ساركومة كابوزي (Kaposi’s Sarcoma)

يمكننا اليوم بمساعدة الدمج بين مجموعة ادوية مضادة للفيروسات تقليل كمية فيروس الـ HIV في الجسم، وبذلك تحسين اداء الجهاز المناعي لفترة مطولة.




العضلة الحرقفية (iliacus muscle)

عضلة مثلثة مسطحة في منطقة الاربية (Groin)؛ تعمل مع عضلة الخصر (العضلة القطنية – Psoas) من اجل طي الفخذ.





المناعيات (immunology)

علم المناعة، دراسة المناعة ووظيفة الجهاز المناعي في الجسم.






اينوزيتول (inositol)

مركب كيميائي يشبه السكر هيكسوز (Hexose). يتواجد الاينوزيتول في العديد من الاغذية، خصوصا في نخالة (Bran) الحبوب. يتم تصنيفه احيانا كفيتامين، ولكن لا يوجد دليل قاطع على كونه ضروريا للانسان.




اينولين (inulin)

سكريات ذات وزن جزيئي (Molecular Weight) مرتفع، تستعمل لفحص الاداء الكلوي. تسمى هذه العملية باختبار تصفية الاينولين (Inulin clearance test). تتم عملية تصفية الاينولين من تيار الدم في الكليتين؛ يمكن حساب كمية الرشاحات (Filtrate) التي تنتجها الكليتين خلال وحدة زمنية معينة عن طريق حقن الاينولين في الدم وقياس الكمية التي تفرز مع البول خلال فترة محددة.





انترلوكين (interleukin)

مجموعة البروتينات التي تنظم الجوانب الخاصة بتكون الدم (Hemopoiesis) والاستجابة المناعية (Immune response). حتى يومنا هذا تم اكتشاف 13 نوعا من الانتركولين على الاقل.





الطور البيني (interphase)

المرحلة التي لا تقوم فيها الخلية بالانقسام، تحدث في هذه المرحلة نشاطات عديدة مثل تخليق (Synthesis) الدنا (الحمض النووي الريبي المنزوع الاكسجين – DNA) والبروتينات.




انترفيرون (interferon)

مادة تتنج في خلايا الجسم وتزوده بالحماية من التلوثات الفيروسية بواسطة تثبيط نمو الفيروس. للانترفيرون دور في الحماية من بعض انواع السرطان وامراض اخرى ايضا. يمكن اليوم انتاج الانترفيرون البشري المعد للاستعمالات الطبية بواسطة الهندسة الجينية.





انسولين (insulin)

هورمون يتم انتاجه في البنكرياس من قبل خلايا بيتا في جزر لانغرهانس (Langerhans' islets)، وهو ضروري لتنظيم درجة السكر (غلوكوز) في الدم. تؤدي درجة الغلوكوز المرتفعة في الدم لتحفيز افراز الانسولين. يؤدي النقص بهذا الهورمون للسكري. انظر ايضا مقاومة الانسولين (Insulin resistance).



اضطراب الشخصية الفصامانية (schizoid personality disorder)

شخصية تتميز بالانعزال، البرود العاطفي تجاه الاخرين، عدم القدرة على الاحساس بالمتعة، انعدام التفاعل العاطفي للاطراء والنقد، الانطواء داخل عالم من التخيلات، الافراط في التامل الباطن (Introspection) ، والتصرف الغريب الاطوار (Eccentric). انظر ايضا اضطراب الشخصية (Personality disorder).

.

يتبع

رد مع اقتباس
  #6  
قديم March 16, 2015, 12:42 AM
 

السلس البولي (urinary incontinence, enuresis)

خروج غير ارادي للبول. تشمل اسباب سلس البول: خروج البول وقت السعال، الضحك او الاجهاد (Stress incontinence) لدى النساء ذوات العضلات الضعيفة في قاع الحوض؛ فيضان المثانة المليئة، الشائع في الاساس وسط الرجال المسنين مع انسداد في المثانة او لدى المرضى الذين يعانون من اضطرابات عصبية؛ الحاح البول (Urgency) الذي يمنع تمالك النفس عن التبول.




المشوكة (echinococcus)

احدى انواع الديدان الشريطية الطفيلية التي يصل طولها لـ 8 ملم. في حال اكل البيوض من قبل الانسان، تدخل اليرقات الخارجة منها للمعي وتستقر في الرئتين، في الكبد او في الدماغ لتؤدي لتشكل كيسات (Cysts) كبيرة، بقطر 5 - 10 سم.





البومين (albumin)

بروتين ذو قابلية للذوبان في الماء، يتواجد في الدم وفي جميع الانسجة. الالبومين الموجود في المصل مهم جدا للمحافظة على حجم البلازما السليم. يتم انتاجه في الكبد؛ عدم قدرة الكبد على تخليق (Synthesis) الالبومين هي صفة واضحة تدل على الاصابة بمرض كبد مزمن (تشمع، تليف – Cirrhosis).




الالم (-algia)

لاحقة بمعنى الالم. مثال على ذلك: كلمة Neuralgia تعني الم عصبي (Neuro - عصب, algia – الم).





الدوستيرون (aldosterone)

هورمون كورتيكوستيرويدي (Corticosteroids) ينتج ويفرز من قشرة الغدة الكظرية (Cortex of adrenal gland)، وهو يتحكم بشكل غير مباشر بضغط الدم بواسطة تنظيم التوازن بين الصوديوم والبوتاسيوم في الدم. يمكن اعطاؤه عن طريق الحقن عن عدم انتاجه بكيمات كافية في الجسم.





الدوستيرونية (aldosteronism)

انتاج فائض للالدوستيرون، يؤدي لانعدام التوازن بين الصوديوم، البوتاسيوم والماء في الجسم. وهو احد اسباب فرط ضغط الدم (ضغط دم مرتفع).





انقطاع الحيض (amenorrhea)

ضهى، انعدام او انقطاع الحيض (الدورة الشهرية). هذه الحالة هي امر طبيعي في الفترة السابقة للنضوج الجنسي، خلال الحمل والارضاع، وبعد انقضاء فترة الخصوبة. انقطاع الحيض الاولي هو حالة لا يظهر فيها الحيض في جيل البلوغ، بسبب عدم وجود نشاط هورموني سليم. في احيان نادرة يرجع سبب انقطاع الحيض لعدم وجود رحم او مبايض. انقطاع الحيض الثانوي هو حالة يتوقف فيها الحيض، بسبب اضطراب في الوطاء (Hypothalamus – غدة افراز داخلي في الدماغ)، في الغدة النخامية (Pituitary Gland), في الغدة الدرقية (Thyroid gland) او المبايض، او بسبب اضطراب نفسي مثل الاكتئاب او فقد الشهية العصابي (Anorexia nervosa). يمكن ان يظهر انقطاع الحيض الثانوي ايضا بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، او بسبب تغييرات جلية في الحياة، مثل الانتقال من دولة لاخرى. انقطاع الحيض الثانوي شائع وسط النساء الشابات اللواتي يتجندن للجيش.





انتان دموي (sepsis, septicemia, blood poisoning)

انتان، تسمم الدم، انهدام منتشر للانسجة بسبب التكاثر السريع للجراثيم في الدم واطلاقها للذيفانات (Toxin). يستعمل هذا المصطلح بصورة غير دقيقة لوصف جميع اشكال تسمم الدم. انظر ايضا تقيح الدم (Pyemia)، عدوى الدم (Sapremia)، تسمم الدم (Toxemia).




اكسير (elixir)

مستحضر يحتوي على الكحول او الغليسيريل (Glycerin) ويستعمل كوسيلة لنقل الدواء المر او الدواء المسبب للغثيان.




ادمان المسكرات (alcoholism)

متلازمة ناجمة عن الادمان جسديا على الكحول. قد يؤدي الامتناع الفجائي عن الكحول لدى مدمني المسكرات لاعراض فطام – ارتجاف، قلق، هلوسة وافكار مغلوطة. يضر ادمان المسكرات بالاداء العقلي (الذكاء)، وبالقدرات الجسدية، بالذاكرة وباتخاذ القرارات. قد يصاب الاشخاص الذين يشربون الكحول بكثرة بامراض في عضلة القلب، بتليف الكبد وبالتهاب الامعاء. يتم علاج ادمان المسكرات في مراكز الفطام.





اليل (allele, allelomorph)

احدى صور الجين التي تتواجد في مواضع متماثلة على زوج الصبغيات المتماثلة (Homologous chromosomes). في حال كان الاليلان متماثلان، يكون الشخص الحامل لهما ذو زيجوت متماثلة الالائل لهذا الجين؛ اما اذا كانا مختلفين، عندها يكون الشخص ذو زيجوت متغايرة الالائل. لدى الفرد الواحد يتواجد اليلان اثنان فقط، بينما يمكن ان تتواجد في المجتمع عدة الائل.





الفا 1-انتي تريبسين (alpha-1 antitrypsin)

بروتين يتواجد بشكل طبيعي في الدم؛ نقص الفا 1- انتي تريبسين هو خلل جيني، تؤدي فيه الانزيمات التي تطلقها خلايا الدم البيضاء لتضرر نسيجي، خصوصا نسيج الرئتين والكبد.





انعدام اللاكتاز (alactasia)

انعدام او نقص في الانزيم لاكتاز، وهو انزيم ضروري لهضم سكر الحليب لاكتوز. تظهر اعراض المرض فقط عند تناول طعام يحتوي على الحليب، وعندها يؤدي اللاكتوز الغير مهضوم للاسهال ولالام البطن.


.

يتبع

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الطب التشخيص والعلاج ودليل الادوية منافعها واضرارها
أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تختارين طبيب الأطفال الغريبة صحة الطفل والتغذية السليمة لنموه 20 May 2, 2015 03:30 AM
معلومات طبية مبسطة جدا..معلومات عامة..معلومات مهمة..معلومات طبية نسمة المنتدى منتدى بنك المعلومات الثقافية وموسوعة هل تعلم 4 September 26, 2012 07:28 PM
قاموس المصطلحات الطبية الحديثة ...مـااحـد مثلى... منتدى تعليم اللغات الاجنبية والترجمة مجانا - Languages Forum 15 May 23, 2012 08:51 PM
قاموس المصطلحات الطبية ملكة الأنكليزية منتدى الطب التشخيص والعلاج ودليل الادوية منافعها واضرارها 5 October 1, 2009 07:43 PM
قاموس المصطلحات الطبية ملكة الأنكليزية منتدى الطب التشخيص والعلاج ودليل الادوية منافعها واضرارها 3 September 30, 2009 10:16 PM


الساعة الآن 07:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتديات ستوب لاتُعبر بالضرورة عن رأي ستوب ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير