العودة   منتديات ستوب > منتديات التسلية والترفيه والصور المنوعة > منتدى صناعة السينما والافلام وفن التصوير والمونتاج


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المخرج السينمائي.كيفية الانتقال بين المشهد واللقطة.وسائل الانتقال.دروس الاخراج السينم وليدالحمداني منتدى بنك المعلومات الثقافية وموسوعة هل تعلم 6 September 5, 2016 03:08 AM
اللقطـة Shot.تعريف اللقطة السينمائية.الفيلم السينمائي.اللقطة الاحترافية.الهدف من اللق وليدالحمداني منتدى صناعة السينما والافلام وفن التصوير والمونتاج 5 April 7, 2014 07:45 PM
المفاهيم الأساسية للمونتاج.المهمة الوظيفية للمونتاج.Functional Editing.عالم المونتاج وليدالحمداني منتدى صناعة السينما والافلام وفن التصوير والمونتاج 5 April 2, 2014 08:55 AM
الأحجام ولقطات الزوايا في الاخراج. الأحجام والزوايا Sizes & Angles.أحجام اللقطات Subj rosana منتدى صناعة السينما والافلام وفن التصوير والمونتاج 8 March 8, 2014 04:15 AM
قواعد الأخراج.قواعد العمل Working Practices.تعلم قواعد الاخراج السينمائي.عالم السينما وليدالحمداني منتدى صناعة السينما والافلام وفن التصوير والمونتاج 4 August 2, 2013 08:26 AM



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم May 15, 2015, 02:41 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
روح الهدى

عضو مجلس إدارة

 






روح الهدى غير متواجد حالياً

 

Sss20 اللقطة السينمائية,كيف تصور لقطة سنيما,المخرج السينمائى والتصوير السينمائى,



اللقطة السينمائية,كيف تصور لقطة سنيما,المخرج السينمائى والتصوير السينمائى,










1-يقوم المخرج بالتأكد من أن كل شيء يعمل جيدا فى الديكور الخاص بالمشهد
الذى سيتم تصويره .
2- يشرح المخرج اللقطة لمدير التصوير, ويقومان بتحديد مكان وضع الكاميرا ومسار حركتها.
3-يقوم
مساعد المصور بتركيب شريط الفيلم داخل الكامير, ثم يضع عداد الكاميرا على
الصفر , ويلف بداية الفيلم حوالي 3-4 أقدام , ويضبط سرعة الكاميرا على 24
كادر في الثانية fps .
4- يحدد المخرج ومدير التصوير نوع العدسة المطلوبة .
5-يقوم مساعد المصور بتركيب العدسة على الكاميرا ,وضبط الفتحة المطلوبة
aperture بناء على طلب مدير التصوير .
6- يحدد مدير التصوير معدات الأضاءة المطلوبة للقطة.
7-يقوم رئيس وحدة الأضاءة بضبط معدات الإضاءة حسب إرشادات مدير التصوير .
8-يقوم مدير التصوير بتحديد قراءة قياس عداد الضوء Light Metter ، ويخبر مساعد المصور بأي T-Stop يجب استخدامها .
9-يفحص
المصورالمرشحات الضوئية المطلوبة لتصوير اللقطة ، ويتأكد من أنها في
مكانها من خلال النظر فى جهاز الرؤية الخاص بالكاميرا viewfinder.
10- يقوم المخرج بشرح الحركة للممثلين .
11-
ينادي المخرج بعمل بروفة ليشاهد المصور الحركة من خلال جهاز الرؤية الخاص
بالكاميرا viewfinder , وليشاهدها هو من خلال جهاز video assist , وليعطي
للممثلين والطاقم أية توجيهات أو إشارات مطلوبة أثناء البروفة .
12-
أثناء البروفة يقوم مساعد المصور بأخذ قياسات بؤرة العدسة، ومن ثم يأخذ
علامتها أثناء حركة الكاميرا، ويجرب أي تغيير مطلوب لها .
13- بعد إنتهاء البروفة يسأل المخرج الممثلين إذا ما كانوا مستعدين لأخذ اللقطة. ويسأل طاقم الكاميرا أيضا.
14-يكتب عامل الكلاكيت معلومات كاملة عن اللقطة التى سيتم تصويرها على لوحة الكلاكيت .
15- يعلن المخرج بدء التصوير ويصيح قائلا: "دور " .
16-فيصيح مساعد المخرج قائلا: دور صوت .
17-يشغل مسجل الحوار جهاز تسجيل الصوت , وعندما يتأكد من ثبات سرعة شريط الصوت ينادى : داير .
18-عندها يصيح مساعد المخرج : دور كاميرا .


19-يشغل المصور الكاميرا ,وبمجرد أن يثبت دوران الكاميرا عند سرعة 24 كادر في الثانية، ينادي مساعد المصور "داير" . ..




20- ينادى مساعد المخرج : كلاكيت


-21-يذكرعامل

الكلاكيت بيانات اللقطة بصوت عال ويضرب ذراعى الكلاكيت أمام الكاميرا. و

يقوم المصور بتصويرها بشكل واضح وكافى مهما يكن الوقت الذي تستغرقه

لقراءتها .

22- عندها ينادي المخرج : حركة action .

23- يقوم الممثلين بأداء الحركة والحوار الخاص بهم أمام الكاميرا.

24. يركز المخرج إنتباهه كله على حركة الكاميرا والممثلين ومحتوى اللقطة ككل .

25.طوال

تصوير اللقطة لابد أن يظل المصور ناظرا من فتحة الكاميرا eyepiece . ويقوم

مساعد المصور بتنفيذ أية تغييرات مطلوبة للبؤرة .

26- عندما يرى المخرج أن اللقطة قد اكتملت ينادى : قطع CUT .

27. يوقف المصور الكاميرا .

28- يوقف مهندس الصوت جهاز تسجيل الصوت .

29- يفحص مساعد المصور عداد الفيلم الخام ليعرف كمية الخام التي تم استخدامها, ويسجل ذلك في دفتر ملاحظات الكاميرا والعدسات.

30-يقرر

المخرج إذا ما كانت اللقطة صالحة بعد أن يناقشها مع مدير التصوير والمصور

ومهندس الصوت . وعلى أساس هذه المناقشة يقرر المخرج إعادة تصوير اللقطة

مرة أخرى , أو الانتقال إلى لقطة أخرى فى نفس المشهد , أو الى مشهد آخر.

31-

عندما تنتهي بوبينة الفيلم ، يقوم مساعد المصور بإخراجها من الكاميرا

ووضعها بحرص في العلبة المخصصة ويكتب عليها نوع خام نيجاتيف الفيلم، ،

وتاريخ التصوير، وأسم الفيلم ، وأسم المخرج , وأسم مدير التصوير وأسم

المصور .

32- يقوم كل فريق بتسجل البيانات الخاصة باللقطة في التقرير الخـاص به وهى :

أ- تقرير( فريق الإخراج ) : ويختـص بكـل من تتابـع اللقطـات , واللقطات الاحتياطية , وملاحظـات المخـرج.

ب-

تقرير( فريق التصوير ): ويختص بالتفاصيل التقنية الخاصة بالكاميرا والتي

تستخدم لتحقيق التتابع,وتدوين المشاكل الخاصة بآلات التصوير, وملاحظات عن

العدسات، وفتحة العدسة T-Stop، وكمية الخام التي استهلكت، والتعليقات..

ج- تقرير( فريق الصوت ) : ويختص بالتفاصيل التقنية الخاصة بالصوت , وتدوين المشاكل الخاصة بأجهزة تسجيل الصوت




منقول بكل التقدير
 

 







   رد مع اقتباس

قديم May 15, 2015, 11:03 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً


شكرا جزيلا لك ع الطرح
بارك الله فيك ||~





   رد مع اقتباس

قديم May 20, 2015, 09:02 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً


شكرا لك والله يعطيك العافية


كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى صناعة السينما والافلام وفن التصوير والمونتاج
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:09 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتديات ستوب لاتُعبر بالضرورة عن رأي ستوب ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير