فيسبوك تويتر RSS



العودة   منتديات ستوب > منتديات عالم الطفل > صحة الطفل والتغذية السليمة لنموه

صحة الطفل والتغذية السليمة لنموه صحة الطفل و مراحل نموه . تطعيم الطفل . كل مايخص صحة الأطفال . رضاعة الاطفال . صور ارشادية طبية للطفل . غذاء الاطفال . . أمراض الطفل . الطفل السليم . عادات غذائية سليمة . تغذية الطفل . نصائح لغذاء الطفل . التغذية السليمة للاطفال . البرنامج السليم لتغذية الطفل . الرضاعة السليمة للرضع ..



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم August 13, 2015, 07:33 AM
 
Sss18 قضم الأظافر عند الاطفال , أسباب وعلاج قضم الأظافر



قضم الأظافر عند الاطفال , أسباب وعلاج قضم الأظافر


قضم الأظافر

عدد كبير من الأطفال يقومون بقضم أظافرهم من وقت لآخر وعدد كبير منهم يستمرّون بشكل متكرّر ، بحيث تبدو الأظافر قبيحة وكثير ما تتعرّج ، وهناك أطفال لا يتخلّصون من هذه العادة مع التقدّم بالعمر ، ومن أسباب قضم الأظافر ما يلي :

1. للتخلّص من التوتّر والطّاقة العصبيّة أو القلق .

2. إشباع دوافع عدوانيّة أو انفعاليّة .

3. عن طريق التّقليد ، حيث يبدأ بعض الأطفال بممارسة هذه العادة لأنّهم رأوا غيرهم يمارسها .

وبغض النّظر عن السبب الأصلي ، فإنّ العادة قد تبقى لفترة طويلة جداً بعد زوال السبب الأصلي لبدئها .
طرق الوقاية :الحفاظ على أظافر الطفل مقصوصه بحيث لا يكون لها حواف خشنة .

العلاج :إنّ التأنيب والتوبيخ أو جعل الطفل يشعر بالخجل لممارسة عادة قضم الأظافر سوف يؤدّي إلى زيادة هذه العادة بدل من إيقافها ،يجب على الآباء أن يناقشوا مع الطفل مساوئ هذه العادة مثل الأصابع القبيحة والنّفور الإجتماعي ، نمو البكتيريا المسبّبة لبعض الأمراض .

ومن الطرق العلاجية الفعالة :

الاحتفاظ في السجل :معظم الأطفال الذين تجاوزوا الثامنة من العمر وبعض الأطفال الأصغر سناً قادرون على ملاحظة وتسجيل المرّات التي يقضمون فيها أظافرهم ، ووضع علامة على بطاقة ملحوظات أو في سجل في كل مرّة يقوم فيها بقضم أظافره أو بوضع أصبعه في فمه ، وإنّ مجرّد التسجيل مدى تكرار السّلوك غالباً ما يؤدّي إلى إنقاصه لأنّه يؤدّي إلى زيادة الوعي لدى الطّفل .
وإذا كان الطفل صغيراً جداَ أو غير ناضج بحيث لا يستطيع الاحتفاظ بسجل ، فإن على الأبوين أن ينوبا عنه في ذلك ويقوما بملاحظة دورية للطفل .
المكافآت :بمجرد أن يبيّن السجل عدد المرّات التي يقوم فيها الطفل بقضم أظافره خلال اليوم ، يمكن للأبوين أن يحدّدا هدفاً للتحسّن ( أذا نقص عدد مرّات القضم أقل من خمس مرّات يومياً على الأبوين أن يعطيا الطفل مكافأة ماديّة أو معنوية حسب احتياج الطفل ) .


منقول

رد مع اقتباس
  #2  
قديم August 13, 2015, 08:18 AM
 

شكرا لك على الطرح المميز

رد مع اقتباس
  #3  
قديم August 13, 2015, 03:01 PM
 

شكرا جزيلا لك ع المشاركة
وبارك الله فيك // ~

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم صحة الطفل والتغذية السليمة لنموه
أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جبس بورد,أسقف المعلقة,ديكورات جبس بود,مميزات الجبسوم بورد بالصور,جبسون بوردصور,جزء 3, تمررحنه منتدى احدث الديكورات والدهانات والارضيات 6 June 30, 2014 03:16 PM
أدب الاطفال رسالة وأمانة . رعاية ادب الطفل . اهمية ادب الاطفال . أثر ادب الاطفال على وليدالحمداني منتدى المكتبة الأدبية المتكاملة ومقالات الساعة 3 May 28, 2013 01:59 AM
أمراض الأظافر..معلومات طبية..معلومات عامة..الامراض الجلدية نسمة المنتدى منتدى بنك المعلومات الثقافية وموسوعة هل تعلم 4 December 9, 2012 11:42 PM


الساعة الآن 05:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتديات ستوب لاتُعبر بالضرورة عن رأي ستوب ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير