فيسبوك تويتر RSS



العودة   منتديات ستوب > منتدى المنوعات > منتدى الصناعات التقليدية والمهن الحرة

منتدى الصناعات التقليدية والمهن الحرة حرف - مهن - حرف قديمه - حرف حديثه - مهن قديمه - مهن حديثه - صور حرفيه - تعليم الحرف - حرف يدويه - تشكيل - فن - فنون - سباكه - نجاره - كهرباء - ميكانيكا - حداده - طب - هندسه - هندسه معماريه - تعليم - صناعات - الصناعات التقليديه - الواجبات المهنيه - تجارب مهنيه - خطط مهنيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم July 24, 2017, 04:22 AM
 
كيف تصبح نجارا؟.كيفية أن تصبح نجارًا.الطريقة الناجحة لتصبح نجارا بالصور

كيف تصبح نجارا؟.كيفية أن تصبح نجارًا.الطريقة الناجحة لتصبح نجارا بالصور


تطوير مجموعة المهارات الأساسية



1
اعرف ما يقوم به النجار. النجار هو الشخص الذي يعمل ويبنى ويُصلح الأشكال والهياكل المصنوعة من الخشب. يكون النجار على الأغلب شخصًا شغوفًا ببناء وتكوين الأشياء الخشبية، ويتمتع بمهارة يدوية كبيرة في القيام بذلك. يعمل النجار على إنشاء وتصليح السلالم الخشبية وإطارات الأبواب، وتركيب الخزانات وأوراق الحائط، بالإضافة إلى دوره الأساسي في صناعة وإصلاح قطع الأثاث الخشبية مثل الطاولات والموائد والكراسي. [١]


2
تمتع باللياقة البدنية. هذه الوظيفة تتطلب حمل الخامات والمعدات وقطع الأثاث الثقيلة. من المُتوقع أن تقف على قدميك طوال اليوم والقيام بعمل بدني شاق. تحتاج قدرة عالية على التنسيق بين العين واليد، وكذلك حس توازن سليم. علاوة على القوة الجسدية لحمل الأشياء الثقيلة، فمن الضروري للنجار أن يتمتع بتوافق كبير بين العين وحركة اليد. يستخدم النجارون مجموعة من الأدوات التي تتطلب العين الثاقبة والانتباه العالي من أجل تجنب التعرض للإصابة أو إفساد الخشب.



3
اختبر قدراتك التعليمية والعقلية. يحتاج النجار إلى القيام بحل مجموعة من المسائل الحسابية، بالإضافة إلى مهارة التواصل الشفهي واللغة الجيدة. كذلك الفهم الجيد للعلوم الطبيعية يساعد للغاية. النجار المتميز والناجح في عمله يكون قادرًا على رؤية الصورة الكاملة وليس فقط المهمة الصغيرة التالية. من الخصائص الأخرى التي يجب أن تتوافر في شخصية النجار المتميز، ما يلي: الاهتمام بأدق التفاصيل. واحدة من الضروريات لمهنة النجارة هو أن تكون قادرًا على قياس وتقطيع القطع الخشبية وفق القياسات الدقيقة. المبنى الخشبي بأكمله قد يتأثر سلبًا بسبب سوء قياس السلالم. كذلك يجب أن يكون قادرًا على النظر إلى الهيكل الخشبي ومعرفة ما فيه من مشاكل.
مهارة حل المشكلات. يواجه النجار العديد من المشاكل خلال عمله. قد تنكسر بعض الخامات، أو تتوقف أحد المعدات عن العمل. يجب أن يكون قادرًا على تحديد المشكلة والإتيان بحل عملي وسريع من أجل تخطيها ومواصلة العمل.



4
تعرف على المعدات الأساسية التي يستعملها النجار. بغض النظر عن وجود مئات المعدات المُستخدمة بواسطة النجارين حول العالم، إلا أنه هناك أدوات معينة لا غنى عنها لكل نجار متميز، وتحتاج بالضرورة أن تتعرف عليها من أجل بداية مسارك العملي في مهنة النجارة. تعرف عليها فيما يلي: [٢]: المطرقة (الشاكوش). دقّ واستخراج المسامير يعد أحد أهم المهام التي يقوم بها النجار. المطرقة والمسامير من المستحيل الاستغناء عنهم فيما يخص أي مشروع نجارة.
شريط القياس. القيام بالقياسات الدقيقة واحدة من أهم الأمور المتعلقة بمهنة النجارة، وإتقانها يميز النجار المتفوق عن غيره. القيام بعملية قياس واحدة غير صحيحة، قد يتسبب في فشل المشروع الذي تعمل عليه كله.
المنشار. النجارة ما كانت أن تعتبر فنًا بدون وجود المنشار. هناك العديد من أنواع المناشير، ومنها المناشير اليدوية أو المناشير الكهربية. ابدأ في تعلم استخدام أبسط أنواع هذه المناشير في بداية ممارستك لمهنة النجارة.
أدوات التأشير. ويقصد بها الأقلام الرصاص أوالجاف. بعد قيامك بعملية القياس، عليك أن تُؤشر على المكان حيث ستقوم بنشر القطعة الخشبية أو تثبيت المسامير به.. وغير ذلك.
ميزان الماء. عملية التسوية هي المفتاح السحري لخلق حالة من التناسق والخطوط المستقيمة والدقة بشكل عام. إذا قمت بوضع ميزان الماء على لوح خشبي مرفوع على الحائط، سوف يخبرك الميزان بما إذا كان اللوح موضوعًا بدرجة صحيحة أفقيًا أم لا.




طريقة 2
الاستفادة من برامج التدريب المهني في المدرسة



1
اسأل عن المواد العملية/ الصناعية في المدرسة. بعض المدارس الثانوية حول العالم تقدم حصصًا دراسية خاصة بالمواد العملية لتعلم المهارات والمهن اليدوية، ومن بينها النجارة. سوف تتعلم في هذه الحصص كيفية التعامل بطريقة آمنة مع المعدات الخاصة بالنجارة مثل: المنشار، والحفار. سيعلمك كذلك أساسيات مهنة النجارة ويمنحك بعض التدريبات العملية والخبرة لصالحك. إذا كنت قد حضرت هذه الدروس من قبل، فاسأل معلمك عن إمكانية أن تعمل معه كمدرس مساعد للدُفعة الجديدة من الطلاب. سيتيح لك هذا فرصة البقاء ضمن المجموعة الدراسية واكتساب المزيد والمزيد من الخبرات. قد تكون مطالبًا بإتمام بعض المهام الكتابية الخاصة بدرجات الطلاب وغير ذلك، لكنك ستجد ضالتك للتواجد في ورشة العمل، وأحقية استخدام أدوات النجارة، وربما العمل على بعض مشاريعك الخاصة في أوقات الفراغ.
اسأل في مدارس التمثيل عن دورات الديكور والإنشاءات. على الرغم من أن ذلك لن يبدو كطريقة شائعة لتعلم مهنة النجارة، إلا أن هذه الدورات سوف تعلمك أساسيات النجارة، بل وستسمح لك بأن تكون أكثر إبداعية ومهارة بشكل أوسع مما قد تجده في حصص المواد الصناعية.



2
اسأل عن البرامج التدريبية. تحدث مع مستشار التوجيه الخاص بك عن الاشتراك في برامج التدريب المهني. على الأغلب سيساعدك في الوصول إلى بعض الفرص المتاحة في منطقتك التي لم تكن تعلم عنها من قبل. بعض المدارس توفر دورات كاملة لتعلم مهنة النجارة، ستتعرف من خلالها على الجوانب اللازمة لكيفية إتقان تلك المهنة.


3
ابحث عن دروس النجارة للمبتدئين. بعض المدن تضم مراكز مجتمعية تنظم دورات مجانية أو بأسعار مُخفضة لتعليم الناس أساسيات بعض المهن أو الحرف اليدوية. إذا لم تكن النجارة من الخيارات المُتاحة، فتحدث مع الشخص المسئول عن تنظيم هذه الدورات واسأل عن إحتمالية تنظيم دورات في النجارة خلال المستقبل القريب. كذلك اترك بيانات إتصالك واطلب منهم إبلاغك في حالة تنظيم أي حدث أو دورة متعلقة بمهنة النجارة. يمكنك كذلك القيام بعملية بحث بسيطة عبر الإنترنت من أجل التوصل لأي فرص متاحة لتعلم مهارة النجارة في مدينتك. (في بعض البلدان قد يكون من غير الشائع إيجاد معلومات خاصة بالمهن اليدوية كالنجارة عبر الإنترنت، يمكنك في هذه الحالة أن تسأل عن أحد معارفك النجارين، وأن تبدأ في التواجد معه في ورشة عمله ومراقبته والتعلم منه).



4
انضم لجماعة من المتطوعين تقدر من خلالها على اكتساب خبرة في مهنة النجارة. بعض البرامج التطوعية تنظم وترعى مشاريع إنشائية. يتيح ذلك للمتطوعين فرص للعمل اليدوي واكتساب الخبرة من خلال المشاركة التطوعية في تلك المشاريع. اسأل عن مؤسسات العمل الخيرية والبرامج الخاصة بكل منها واختر التطوع في المؤسسة التي تتيح لك فرص العمل اليدوي وممارسة النجارة.




طريقة 3
فترة العمل تحت التمرين



1
التلمذة الصناعية. يبدأ أي راغب في تعلم مهنة النجارة كتلميذ متمرن (صبي حرفة). في برامج التدريب المنظمة، تستمر فترة العمل تحت التمرين بين 3 إلى 4 سنوات، تحصل خلالها على 144 ساعة من ممارسة التدريب التقني، و 2,000 ساعة من التدريب العملي (في ورشة عمل حقيقية). [٣] التدريب التقني يتضمن تعلم أساسيات النجارة، وكيفية قراءة المخططات، ومتطلبات رموز البناء، وقوانين السلامة العامة، والدروس الحسابية اللازمة من أجل إتقان مهنة النجارة.
بعض المتدربين كذلك قد يحصلون على برامج تدريب متخصصة. تتضمن، تركيب الأجهزة، وبناء السقالات، والتعامل مع الخرسانة، وغير ذلك. (يخص ما سبق تعلم مهارة النجارة الخاصة ببناء المنازل الخشبية، وهو الشائع في أمريكا والعديد من البلدان الأجنبية)



2
شروط التلمذة الصناعية. من أجل أن تكون فردًا متمرنًا عليك أن تغطي مجموعة من الشروط، منها: [٤]: الحصول على شهادة المدرسة الثانوية (أو ما يعادلها)
أن يكون عمرك 18 عامًا أو أكبر.
ورق الإقامة الخاص بك (في الولايات المتحدة يُطلب منك ورق إثبات المواطنة).
عبور اختبار تناول المخدرات.
أن تكون لائقًا جسديًا للقيام بالأعمال الخاصة بمهنة النجارة.



3
البحث عن فرص التدرب. في الولايات المتحدة- قم بالبحث عن برامج تعلم النجارة المقدمة بواسطة المنظمات المحترفة مثل: الإتحاد العام للمقاولين، أو إتحاد البنايين والمقاولين، والرابطة الوطنية لبناء المنازل. هناك كذلك القليل من الجمعيات والإتحادات التي ترعي تقديم فرص التدرب. قم بالبحث عن ذلك عبر الانترنت. قم بالبحث محليًا. إذا كان في بلدك لا يوجد دورات تدريبية تابعة لهيئات أو مؤسسات تنظيمية كبرى، فيمكنك البحث عن فرصة للالتحاق بورش النجارة المحلية، على أن تتأكد من السمعة الطيبة للشخص المسئول عن إدارة هذه الورش ومن أنك سوف تعمل في وضع آدمي يضمن لك حقوقك، ويكفل لك فرص حقيقية للتعلم واكتساب الخبرة. قم بالبحث عن ورش النجارة أو المقاولين وشركات البناء أو شركات بناء السفن.. إلى آخره.





طريقة 4
طرق أخرى للعمل في مهنة النجارة



1
العمل كنجار مساعد. إذا لم تجد أي فرصة للالتحاق ببرامج تدريب المبتدئين، فابحث عن وظيفة نجار مساعد. لن يتطلب منك ذلك المعرفة المسبقة الكبيرة بمهنة النجارة. يمكنك أن تجد هذه الوظئاف في صفحات الإعلانات المبوبة في الجرائد، أو على المواقع الإلكترونية الخاصة بالوظائف أو مكاتب العمل في مدينتك. على الرغم من أن العمل كنجار مساعد لن يمنحك المعرفة الكاملة بمهنة النجارة، إلا أنها طريقة جيدة لتكملة دروس النجارة التعليمية. كذلك يوجد احتمال كبير أن يهتم الشخص أو الشركة التي تعمل معها بالمشاركة في تعليمك كل الأمور المتعلقة بمهنة النجارة من أجل منحك وظيفة كاملة في المستقبل.



2
اشترك في مدارس النجارة المتخصصة. من الشائع في بعض الدول، وجود مدارس متخصصة في النجارة، توفر لك فرصة الحصول على شهادة إتقان المهنة. قم بالبحث عن هذه المدارس في منطقتك، عن طريق عملية بحث عبر الإنترنت، بجملة مثل: مدرسة (اسم مدينتك) للنجارة، أو ما شابه. [٥] هناك أيضًا مدارس تُجارية توفر مختلف البرامج التعليمية، من بينها دورات النجارة. وعلى الرغم من أن هذه المدارس لا تضع كل تركيزها على مهنة النجارة، إلا أن البرامج المُقدمة بها تكون موثوقة وفعالة بنفس قدر المدارس المخصصة فقط للنجارة.



3
الدورات المقدمة من الكليات والجامعات. هذه الدورات الدراسية تكون على الأغلب جزءًا من برامج التدريب المهني، وقد توفر لك فرصة الحصول على شهادة إتقان المهنة (والتي تشهد لك أنك نجار محترف). ستتعلم من المشاركة في هذه الدورات فنون الرياضيات، والتواصل، ومهارات البناء، والإنشاءات الخشبية، ومختلف المعارف المتعلقة بمهنة النجارة. وستحصل على فترة طويلة من الوقت في الورش من أجل التدرب العملي على استخدام مهاراتك والدروس التي تتعلمها.




طريقة 5
فرص العمل



1
الوصول على فرصة عمل في إحدى الشركات. يمكنك البحث عن فرص العمل في شركات البناء وصناعة الأثاث ومكاتب الديكور. كذلك عن طريق إتقانك لمختلف المهارات اللازمة لفهم عملية البناء بأكملها، قد تجد الفرصة للعمل كمدير أو ملاحظ بناء.


2
إنشاء عملك التجاري الخاص. قد تكون تستمتع بوقتك في إنشاء قطع أثاث منزلي فنية. عليك أن تضع في حسبانك فكرة أن تكون أنت مديرك في العمل، وأن تبدأ البحث حول ما تحتاجه من أجل إنشاء عملك التجاري الخاص. بمرور الوقت وبالمزيد من الجهد المبذول، قد تصنع لنفسك سمعة جيدة تضمن لك امتلاك مشروع تجاري يكبر يومًا بعد يومًا، ويحقق لك النجاح المعنوي والمادي في مهنة النجارة.


3
حافظ على مهارتك منتعشة. التزم بحضور الدورات التدريبية ومؤتمرات فنون النجارة بشكل دوري، وتعرف على جديد المعدات والأساليب المستخدمة في مهنة النجارة. يمكنك أن تجد الكثير من هذه الدورات في مراكز التدريب والجامعات المحلية. كذلك توفر الشركات المُصنعة للمعدات العديد من برامج التدريب. اطلع على الأدوات الجديدة المستخدمة في مهنة النجارة. الأدوات الحديثة تتطور يومًا بعد آخر من أجل تسهيل وتحسين عمليات النجارة. حتى إذا كنت منشغلًا بمسار وظيفي مختلف لبعض الوقت، وفي ذهنك العودة للنجارة في يوم من الأيام، فأنت مطالب أن تتابع عمليات التطوير والتحديث في مجال النجارة بشكل دوري. سيسهل ذلك عليك الأمر عندما تقرر العودة لممارسة النجارة.





نصائح

بعض النجار يتخصصون في مهمة واحدة من عمليات الصناعة. إذا حظيت بمجموعة مختلف من المهارات والقدرة على العمل في مختلف المهام، فستكون فرصتك أكبر من غيرك، خاصة في الأوقات التي يسوء بها الوضع الاقتصادي.
تعلم اللغات. اللغة الإنجليزية والأسبانية وبقية اللغات قد تتيح لك فرصة الحصول على فرص عمل بالخارج. كذلك ضع في اعتبارك أن تسافر لإيجاد فرص عمل في البلدان التي تتمتع بسوق قوي ومنفتح فيما يخص مهنة النجارة.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم July 24, 2017, 09:49 AM
 

سبحان ربي الأعلى وبحمده

رد مع اقتباس
  #3  
قديم July 29, 2017, 04:34 PM
 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الصناعات التقليدية والمهن الحرة
أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منهاج الفرقة الناجية ..الفرقة الناجية ..العقيدة الصحيحة . أهل السنة والجماعة وليدالحمداني منتدى الفقه الاسلامي والفتاوي الدينية والاعجاز العلمي والصوتيات 21 March 21, 2018 04:50 PM
اليد الواحدة لا تصفق لكنها تستطيع العمل ...!!!! همسي منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت 5 September 19, 2015 12:36 AM
كيف تصبح متحدث لبق في خطوات , طريقة لتصبح متحدث لبق , خطوات لتصبح متحدث لبق , كيف اتح ! سمو الإحساس ! منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت 7 September 1, 2015 12:49 AM
خطوات لتصبح فيزيائي | هل تريد ان تصبح فيزيائياً | المنهج التعليمي القياسي | الدكتوراه ! سمو الإحساس ! منتدى بنك المعلومات الثقافية وموسوعة هل تعلم 4 August 12, 2015 04:26 AM
رجل الأعمال الناجح -كيف تصبح رجل أعمال ناجح؟ -خمس طرق لتصبح ناجحا وثريا -رجال الأعمال سمـآ منتدى الصناعات التقليدية والمهن الحرة 6 November 26, 2011 09:16 PM


الساعة الآن 06:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتديات ستوب لاتُعبر بالضرورة عن رأي ستوب ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير