فيسبوك تويتر RSS



العودة   منتديات ستوب > منتدى المنوعات > منتدى الصناعات التقليدية والمهن الحرة

منتدى الصناعات التقليدية والمهن الحرة حرف - مهن - حرف قديمه - حرف حديثه - مهن قديمه - مهن حديثه - صور حرفيه - تعليم الحرف - حرف يدويه - تشكيل - فن - فنون - سباكه - نجاره - كهرباء - ميكانيكا - حداده - طب - هندسه - هندسه معماريه - تعليم - صناعات - الصناعات التقليديه - الواجبات المهنيه - تجارب مهنيه - خطط مهنيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم July 24, 2017, 04:28 AM
 
Sss20 طريقة صنع الصابون.كيف تصبح صاحب مشروع تصنيع الصابون

طريقة صنع الصابون.كيف تصبح صاحب مشروع تصنيع الصابون





كيفية صنع الصابون بنفسك

4 أجزاء:الاستعداد لصنع الصابون على الباردخلط المكوناتصب الصابونتصلُّب الصابون
صنع الصابون في المنزل هو وسيلة رائعة، وغير مكلفة لتوفير احتياجات عائلتك أو ابتكار هدايا رائعة لأصدقائك. يمكنك صنع كرات صابون للاستحمام باستخدام أدوات مصنعة مسبقًا، ولكن صنع الصابون من الصفر يمكّنك من اختيار مكوناتك المفضلة وصناعة صابون يتناسب احتياجاتك. يوفر هذا المقال معلومات حول صنع الصابون من الصفر باستخدام طريقة تصنيع على البارد.



المكونات

24 أوقية (680 جم) من زيت جوز الهند / الزيتون
38 أوقية (1 كجم) من مستخلص نباتي زيتي
12 أوقية (340 جم) من محلول هيدروكسيد الصوديوم وهو محلول قلوي لصنع الصابون. (يسمى أيضًا الصودا الكاوية)
32 أوقية (907 جم) من الماء الطبيعي أو المقطر
4 أوقية (113 جم) من الزيت العطري المفضل لديك، مثل النعناع أو الليمون أو الورد أو الخزامى (اللافاندر)



جزء 1
الاستعداد لصنع الصابون على البارد



1
اجمع المكونات. الصابون الذي يتم صنعه على البارد يتكون من الزيوت ومحلول هيدروكسيد الصوديوم والماء. عندما يتم الجمع بين هذه المكونات في درجة الحرارة الصحيحة، فإنها تتماسك مكونة الصابون في عملية تسمى التصبُّن. اذهب إلى متجر الخردوات والبقالة في منطقتك لشراء المكونات المذكورة


2
قم بإعداد مساحة العمل لصنع الصابون. من الأسهل إخلاء مساحة في المطبخ، حيث ستحتاج إلى تسخين المكونات على الموقد. سوف تقوم بالتعامل مع محلول هيدروكسيد الصوديوم (أو الصودا الكاوية)، وهي مادة كيميائية خطرة، لذلك تأكد من أن أطفالك وحيواناتك الأليفة ليسوا على مقربة منك أثناء العمل. قم بفرد جريدة على طاولة وتجميع المعدات التالية، التي يمكن أن تشتريها من الإنترنت أو من متجر الخردوات في منطقتك: نظارات سلامة وقفازات مطاطية، لحمايتك من محلول هيدروكسيد الصوديوم (أو الصودا الكاوية).
ميزان لوزن المكونات.
غلاية كبيرة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو المينا. لا تستخدم الألومنيوم، ولا تستخدم وعاء مبطن بسطح غير لاصق.
إبريق زجاجي أو بلاستيكي ذو فتحة واسعة، لحمل المياه ومحلول هيدروكسيد الصوديوم.
كوب معياري من البلاستيك أو الزجاج للقياس.
ملاعق بلاستيكية أو خشبية.
عصا للخلط، وتسمى أيضًا خلاط يدوي. ذلك ليس ضروريًا على الإطلاق، ولكنه يقلل حوالي ساعة من وقت التحريك.
ميزانين زجاجيين لقياس الحرارة بقدرة قياس بين 80 - 100 درجة فهرنهايت (27 – 38 درجة سيليزيوس). ميزان الحرارة المستخدم في الطبخ يعمل بشكل جيد لهذا الغرض.
قوالب بلاستيكية مناسبة لصنع الصابون على البارد، أو صندوق أحذية، أو قالب خشبي. إذا كنت تستخدم صندوق أحذية أو قالب خشبي، قم بتبطينها بورق الزبدة الذي يستخدم في صنع المخبوزات.
مناشف متعددة للتنظيف.



3
اقرأ عن كيفية التعامل مع محلول هيدروكسيد الصوديوم (أو الصودا الكاوية) بأمان. قبل البدء في عملية صنع الصابون، قم بقراءة تحذيرات الأمان المكتوبة على وعاء المحلول (الصودا الكاوية). أبقِ الإرشادات التالية في اعتبارك عند التعامل مع المحلول (الصودا الكاوية) أو الصابون الخام، قبل أن يتصلب: ينبغي ألا يلمس المحلول بشرتك، لأنه سوف يحرقك.
ارتدِ نظارات السلامة والقفازات في جميع الأوقات أثناء التعامل مع المحلول (الصودا الكاوية) والصابون الخام.
تعامل مع المحلول في مكان مفتوح أو جيد التهوية لتجنب تنفس الأبخرة.





جزء 2
خلط المكونات



1
قم بوزن 12 أوقية (340 جم) من محلول هيدروكسيد الصوديوم. استخدم ميزان للتأكد من أن القياس دقيق، ثم صبّ المحلول في الكوب المعياري المستخدم للقياس.


2
قم بوزن 32 أوقية (907 جم) من الماء البارد. استخدم ميزان للتأكد من أن القياس دقيق، ثم صبّ الماء في وعاء كبير، غير مصنوع من الألومنيوم، مثل وعاء من الصلب المقاوم للصدأ أو الزجاج.


3
أضف المحلول إلى الماء. ضعّ الوعاء تحت مروحة شفط العادم الخاص بالموقد، أو تأكد من أن النوافذ مفتوحة وأن المكان جيد التهوية. أضف المحلول إلى الماء ببطء مع التحريك بلطف بملعقة حتى تمام ذوبان المحلول. من المهم جدًا إضافة المحلول إلى الماء وليس العكس. إذا قمت بإضافة الماء إلى المحلول، فإن التفاعل بين المادتين يكون سريعًا جدًا، ويمكن أن يكون خطرًا.
بينما تقوم بإضافة المحلول إلى الماء، فإنه سيقوم بتسخين المياه وإطلاق الأبخرة. إبقِ وجهك بعيدًا لتجنب استنشاق الأبخرة.
ضع الخليط جانبًا. اتركه يبرد، لتسمح للأبخرة بالتشتت.



4
قم بوزن الزيوت. استخدم ميزان لوزن 24 أوقية (680 جم) من زيت جوز الهند، و38 أوقية (1 كجم) من المستخلص النباتي الزيتي، و 24 أوقية (680 جم) من زيت الزيتون.


5
امزج الزيوت. قم بوضع وعاء من الفولاذ المقاوم للصدأ على الموقد على درجة حرارة منخفضة أو متوسطة. أضف زيت جوز الهند والمستخلص النباتي الزيتي وقم بالتحريك باستمرار حتى الذوبان. أضف زيت الزيتون وقم بالتحريك حتى تمام الذوبان والامتزاج، ثم ارفع الوعاء بعيدًا عن الحرارة.


6
قم بقياس درجة حرارة المحلول والزيوت. استخدم موازين حرارة مختلفة للمحلول والزيوت، وواصل مراقبة درجات الحرارة لهم حتى يصل المحلول إلى 95-98 درجة فهرنهايت (35 - 36 درجة مئوية) والزيوت إلى نفس درجة الحرارة أو أقل.


7
أضف المحلول إلى الزيوت. عندما يكون المكونين قد وصلا إلى درجات الحرارة المناسبة، أضف المحلول إلى الزيوت بشكل مستمر وبطيء. حرّك الخليط بملعقة خشبية أو من مادة مقاومة للحرارة. لا تستخدم المعدن.
يمكنك بدلاً من ذلك استخدام خلاط يدوي ذو عصا لتحريك المحلول والزيوت.
استمر في الخلط لمدة 10- 15 دقيقة حتى يحدث "تسطير". سترى الملعقة تترك أثرًا مرئيًا وراءها، مثل الذي تراه عندما تصنع حلوى "البودينج". إذا كنت تستخدم خلاط يدوي ذو عصا، يجب أن يحدث ذلك في غضون حوالي 5 دقائق.
إذا لم ترَ هذا التسطير في غضون 15 دقيقة، اترك الخليط لمدة 10- 15 دقيقة قبل مواصلة المزج مرة أخرى.



8
أضف 4 أوقية (113 جم) من الزيت العطري حالما يحدث التسطير. بعض العطور والزيوت العطرية (القرفة، على سبيل المثال)، سوف تجعل الصابون يتصلب بسرعة، لذلك كن مستعدًا لصب الصابون في القوالب بمجرد التحريك في الزيت العطري.




جزء 3
صب الصابون



1
صُبّ الصابون في القالب الخاص بك. إذا كنت تستخدم صندوق أحذية أو قالب خشبي، تأكد من تبطينه بورق الزبدة. استخدم ملعقة قديمة من البلاستيك لإنزال آخر قدر متبق من الصابون في الوعاء إلى القالب. تأكد من أنك لا تزال ترتدي القفازات ونظارات السلامة خلال هذه الخطوة، لأن الصابون الخام يعتبر مادة كاوية ويمكن أن يحرق الجلد.
أمسك القالب بعناية على بعد شبر واحد أو اثنين أعلى الطاولة وأسقطه. افعل ذلك عدة مرات لمعالجة أي فقاعات هواء داخل الصابون الخام.



2
قم بتغطية القالب. إذا كنت تستخدم صندوق أحذية كقالب، ضع الغطاء عليه، وغطه بالعديد من المناشف. إذا كنت تستخدم قالب صابون، اقطع شريط من الورق المقوى وضعه أعلاه قبل التغطية بالمناشف. المناشف تساعد على عزل الصابون للسماح بحدوث التصبُّن.
اترك الصابون مغطى، من دون لمس، وبعيدًا عن تيارات الهواء (بما في ذلك مكيف الهواء) لمدة 24 ساعة.



3
ألق نظرة على الصابون. سيمر الصابون بمرحلة يأخذ فيها شكل هلامي ويمر بعملية حرارية خلال 24 ساعة. اكشف الصابون واتركه لمدة 12 ساعة أخرى، ثم لاحظ ما هي النتائج. إذا قمت بالوزن بدقة واتبعت الإرشادات، قد يكوّن الصابون طبقة خفيفة من مادة تشبه الرماد الأبيض على الجزء العلوي. هذا غير مؤذي بشكل أساسي، ويمكن كشطه بحافة مسطرة أو ملعقة معدنية قديمة.
إذا كان الصابون يحتوي على غشاء زيتي عميق أعلاه، لا يمكن استخدامه، لأن المكونات قد انفصلت. يحدث ذلك إذا كانت قياساتك غير دقيقة، أو لم تحرّك الخليط لفترة كافية، أو إذا كان هناك اختلافًا كبيرًا في درجات الحرارة بين المحلول والزيوت عندما تم خلطهم.
إذا لم يتماسك الصابون على الإطلاق، أو كان به جيوب بيضاء أو واضحة، ذلك يعني أنه كاوي ولا يمكن استخدامه. ويحدث هذا بسبب قلة التحريك خلال عملية صنع الصابون.





جزء 4
تصلُّب الصابون



1
أفرغ الصابون من القالب. اقلب الصندوق أو القالب واسمح للصابون بالسقوط على منشفة أو سطح نظيف.


2
اقطع الصابون على شكل قطع طولية. تحتاج إلى جهد لقطع الصابون من هذا النوع. يمكنك استخدام سكين حاد، أو سلك طويل بمقبضين، أو خيط غليظ من النايلون أو خيط صنارة الصيد.


3
اسمح للصابون بالتماسك. ضع الصابون أعلى ورق الزبدة على سطح مستو أو حامل تجفيف لمدة أسبوعين للسماح لعملية التصبُّن بالاكتمال وللصابون بالجفاف تمامًا. اقلب الصابون بعد أسبوعين لتسمح للجانب الآخر بأن يجف.


4
اترك الصابون يتماسك لشهر واحد. اسمح للصابون بالتصلب، معرضًا للهواء لمدة شهر واحد على الأقل. عندما يتماسك الصابون تمامًا، استخدمه في منزلك، كما تستخدم أي صابون تشتريه من المتاجر، أو غلفه كهدية لأصدقائك. سوف يبقى صالحًا إلى أجل غير مسمى.




أفكار مفيدة

يمكنك العثور على محلول الصودا الكاوية في قسم السباكة في معظم متاجر بيع الأدوات المعدنية أو شراؤه عبر الإنترنت. تأكد من أن العلبة مكتوب عليها 100٪ هيدروكسيد الصوديوم.
درجة الحرارة أمر بالغ الأهمية عند خلط الزيوت مع المحلول. إذا كانت ساخنة جدًا، سوف تفصل المكونات؛ وإذا كانت باردة جدًا، لن تتحول إلى صابون.
لا تستخدم العطور المعلبة كعطر، وخاصة إذا كانت تحتوي على الكحول. لأنها ستغير التفاعل الكيميائي الذي يحدث بين المحلول والدهون، وسوف تتسبب في إفساد الصابون الخاص بك. يمكنك استخدام الزيوت العطرية الطبيعية أو العطور المصنعة خصيصًا للاستخدام في تصنيع الصابون. قليلًا من الزيت العطري أو العطر يؤثر. قد تحتاج إلى ملعقة صغيرة أو نحو ذلك فقط.
لا تقم بذلك دون الحصول على إذن من أحد الوالدين أو ولي الأمر! إذا لم تقم بذلك، يمكن أن تقع في ورطة.



تحذيرات

عند خلط المواد الكيميائية مثل المحلول بالماء، أضف المادة الكيميائية إلى الماء دائماً، وليس الماء للمادة الكيميائية من أجل الحد من مخاطر تناثر المواد الكيميائية للأعلى وللخارج.
محلول الصودا الكاوية (هيدروكسيد الصوديوم) يعتبر مكون أساسي قاسٍ ويمكن أن يكون خطرًا للغاية. تجنب وصوله إلى الجلد والعين. إذا لامس الجلد، قم بتنظيفه بماء متدفق (بعد التنظيف بالماء يمكنك إضافة الخل للمساعدة في إبطال الحرق) واطلب المشورة الطبية. وإذا وصل إلى العين، قم بتنظيفه بماء بارد متدفق لمدة 15- 20 دقيقة واطلب المشورة الطبية. استخدم الأدوات أو زجاجات الماء المتدفق المخصصة لغسل العين إذا كانت متوفرة. وإذا ابتلعته، اتصل بمركز مكافحة السموم.
بعد تماسك الصابون في القالب، إذا كانت هناك كتل صغيرة بيضاء في الصابون، فإن الصابون يعتبر كاويًا ويجب التخلص منه بأمان. هذه الكتل البيضاء هي محلول الصودا الكاوية.
يجب أن تكون الأدوات المستخدمة لصنع الصابون خاصة بصنع الصابون. لا تقوم بإعادة استخدامها في المطبخ أو مع الطعام. توخَ الحذر عند استخدام الأدوات الخشبية لأنها مسامية ويمكن أن يحدث بها انشقاق عند استخدامها مرارًا وتكرارًا لصنع الصابون. لا تستخدم المضرب لأن به العديد الأماكن يمكن أن تلتصق بها من المواد الكاوية وتبقى.
ارتدِ القفازات المطاطية ونظارات السلامة عند التعامل مع محلول الصودا الكاوية. لا تترك المحلول في متناول الأطفال والحيوانات.


الأشياء التي ستحتاج إليها

الزيوت:
<ul>24 أوقية (680 جم) من زيت الزيتون (غير البكر)
24 أوقية (680 جم) من زيت جوز الهند
38 أوقية (1 كجم) من مستخلص نباتي زيتي
</ul> محاليل قلوية:
<ul>12 أوقية (340 جم) من محلول هيدروكسيد الصوديوم (الصودا الكاوية)
32 أوقية (907 جم) من الماء الطبيعي أو المقطر
</ul> العطور أو الزيوت الأساسية
<ul>4 أوقية (113 جم) من عطرك المفضل
</ul> الأدوات:
<ul>نظارات السلامة
قفازات مطاطية
مريلة مطبخ
ميزان لوزن المكونات
غلاية كبيرة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو المينا. لا الألومنيوم، وغير مبطنة بسطح غير لاصق
إبريق زجاجي أو بلاستيكي ذو فتحة واسعة، لحمل المياه ومحلول الصودا الكاوية
كوب معياري من البلاستيك أو الزجاج للقياس
ملاعق بلاستيكية أو خشبية
خلاط يدوي ذو عصا (اختياري)
ميزانين زجاجيين لقياس الحرارة بقدرة قياس بين 80-100 درجة فهرنهايت (27 – 38 درجة سيليزيوس)
قوالب بلاستيكية مناسبة لصنع الصابون على البارد، أو صندوق أحذية، أو قالب خشبي
ورق زبدة
مناشف متعددة
</ul> مصدر للماء الجاري والخل، في حالة ملامسة محلول الصودا الكاوية.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم July 24, 2017, 09:49 AM
 

سبحان ربي الأعلى وبحمده

رد مع اقتباس
  #3  
قديم July 29, 2017, 04:35 PM
 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الصناعات التقليدية والمهن الحرة
أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعلم كيف تصنع الصابون بنفسك - صناعة الصابون - كيفية صناعة الصابون السائل - طريقة صناع نسمة المنتدى منتدى الصناعات التقليدية والمهن الحرة 5 August 9, 2015 08:19 AM
مشروع تصنيع الجبنة البيضاء.دراسة مشروع تصنيع الجبنة البيضاء,نمودج مشروع تصنيع الجبنة rosana منتدى الخبرات المنزلية والاعمال الفنية اليدوية 14 July 19, 2014 08:48 AM
منتجات خان الصابون لصحتك وجمالك خان الصابون برامج التطوير و اعلانات الشركات والوظائف والتسويق والخدمات 3 November 7, 2013 10:39 PM
منتجات خان الصابون لصحتك وجمالك خان الصابون منتدى اناقة الرجل ازياء واكسسوارات وتسريحات 2 October 25, 2013 12:05 AM
أفضل مشاريع التخرج البرمجية بالسورس كود وملفات التوثيق والأنظمة مفتوحة المصدر الراعبي برامج التطوير و اعلانات الشركات والوظائف والتسويق والخدمات 3 April 17, 2013 07:08 PM


الساعة الآن 06:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتديات ستوب لاتُعبر بالضرورة عن رأي ستوب ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير